الكشف عن صفقة بين السودان و برنامج الغذاء العالمي لشراء 200 ألف طن من القمح بالعملة المحلية

581

 

الخرطوم”تاق برس” – جرت مراسم صفقة  بين الحكومة السودانية وبرنامج الغذاء العالمي؛ لشراء 200 ألف طن من القمح؛ بالعملة المحلية. 

 وتواجه الحكومة السودانية نقصا حادا في العملة الأجنبية، وستكون قادرة على سداد قيمة القمح بالجنيه السوداني، مما سيمكنها من الاحتفاظ بأكثر من 50 مليون دولار من أجل احتياطياتها.

ووقعت وزارة المالية والتخطيط الاقتصادى؛ “الإثنين” اتفاقا مع برنامج الغذاء العالمى لشراء واستيراد 200 الف طن قمح لصالح حكومة السودان
وقال وزير المالية إبراهيم البدوي؛ عقب الاتفاق إن السودان يتطلع لمزيدا من الشراكات والمساهمات؛ وأكد ان دعم برنامج الغذاء العالمى للسودان شمل الدعم الاسرى والمباشر فضلا عن  دعم النازحين والمناطق المتضررة بالنزاعات والكوارث الطبيعية.
وقال مدير مكتب البرنامج بالسودان حميد نورو إن حكومة السودان ستقوم بسداد  تلك الكميات من القمح التي يوفرها  البرنامج بالجنية السودانى؛ موضحا ان البرنامج سيستخدم هذه الاموال لتوفير النقد للضعفاء فى جميع انحاء البلاد ليتمكنوا من استخدام هذة الاموال لشراء الطعام من اسواقهم المحلية.
وذكر ان هذه الاتفاقية تعتبر استراتيجية لدورها فى مساعدة الحكومة السودانية لضمان الامداد المستمر للقمح حتى يتمكن الناس من شراء الخبز من مخابزهم المحلية
واضاف ان الاتفاقية تمكن البنك المركزي من الاحتفاظ باكثر من 50 مليون دولار كعملة صعبة وتثبت سعر الصرف
وابان ان الاتفاقية تساعد الاسر الضعيفة عبر منحهم القوة الشرائية لتلبية احياجياتهم بجانب مساعدة المزراعين وتجار التجزئة على انتاج وتوريد الغذاء
واكد حميد بموجب الاتفاقية يمكن لبرنام الغذاء العالمى تطبيق خبراتة العالمية بطرق جديدة ومبتكرة لدعم الحكومة واستقرار الاقتصاد وضمان حصول شعب السودان على الغذاء. 

.

whatsapp
أخبار ذات صلة