السعودية تعيد إلى السودان باخرتي ماشية تحملان أكثر من 22 الف رأس ضأن ووزارة الثروة الحيوانية تكشف الأسباب

1٬488

الخرطوم”تاق برس” – أعلن وكيل وزارة الثروة الحيوانية والسمكية  والمراعي عادل فرح إدريس؛ إرجاع المملكة العربية السعودية باخرتي ماشية  تبلغ حملوتهما 22 ألف و500 رأس  ضأن من ميناء جدة السعودي الي ميناء سواكن بالبحر الأحمر.
وعزا الأسباب إلى خطأ فني من الجانبين السوداني والسعودي بخصوص نسب جودة ومناعة الماشية.

 وقال  عادل طبقا لوكالة السودان للأنباء؛ إن الجانب السوداني (وزارة الثروة الحيوانية) استخدم نوع من التحليل الفرنسي وان نسبة الدم تعطي جودة بنسبة 100% اما الجانب السعودي فاستخدم  التحليل الاسباني  الذي اعطي نسبة 63%، مؤكدا ان الفحوصات والتحليل من جانبنا كانت مستوفية للمعايير والاشتراطات العالمية البيطرية.  
واشار الى أن هناك تفاهمات واتصالات، مع الجانب السعودي ،وننتظرن الرد منهم خلال اليوم أو غداً متوقعا ان يكون الرد  ايجابياً، وتوقع الوكيل وصول الباخرتين إلى ميناء جدة خلال اليومين القادمين ، مؤكدا أن تيم من الوزارة برئاسة مدير إدارة المحاجر وصل لبورتسودان للوقوف علي سير الاجراءات بخصوص الباخرتين، مؤكدا السعي مع الجانب السعودي لتوحيد التحاليل وفحوصات الدم للمواشي.
وكانت المملكة العربية السعودية قد اعادت الجمعة الماضية باخرتي مواشي من الضأن الأولى تبلغ 7 الاف و500 رأس  والثانية 15 ألف رأس ،واكملت كافة الإجراءات البيطرية ، الا ان الفحص المخبري في جدة أظهر ضعف في مناعة الشحنتين  .

whatsapp
أخبار ذات صلة