الأمم المتحدة تعلن عن دعم 80% من الأسر السودانية عبر تحويلات نقدية مباشرة باتفاق مع الحكومة وتوضحيات لوزير المالية

1٬912

الخرطوم “تاق برس” – وقعت حكومة السودان وبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة مذكرة تفاهم لدعم برنامج الحكومة السودانية لدعم الأسر والذي سيقدم تحويلات نقدية مباشرة للأسر السودانية.
وقال وزير المالية السوداني إبراهيم البدوي؛ إن برنامج الدعم الاسري سيقدم تحويلات نقدية مباشرة لحوالي 80%من الأسر السودانية؛ وأضاف”سيكون احد أكبر المشاريع الحكومية خلال الفترة الانتقالية ومن أهم ثمار الثورة”

وجرى توقيع المذكرة بحضور رئيس الوزراء عبد الله حمدوك والمدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي ديفيد بيزلي.

ووفقا لبرنامج السودان لدعم الاسر ستقوم الحكومة السودانية بتقديم تحويلات نقدية شهرية مباشرة لدعم الأسر الضعيفة كجزء من الجهود التي تبذلها لتخفيف آثار المصاعب الاقتصادية الجارية. ويتوقع أن يبدأ البرنامج متعدد الوزرارات الذي تقوده وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي في النصف الثاني من العام بتمويل من حكومة السودان والشركاء.

و تقدر حكومة السودان أن 65 في المائة من السكان يعيشون تحت خط الفقر. وأن وضع الأمن الغذائي السيئ أصلا من المرجح أن يزداد سوءا مع الأثار الاجتماعية والاقتصادية السلبية لجائحة الكرونا (COVID-19)، مع اغلاق الاعمال غير الاساسية الى جانب تسارع ارتفاع أسعار المواد الغذائية.

وقال نورو: “سيكون البرنامج عاملا أساسيا لحماية الأشخاص المعرضين لخطر الانزلاق الى الجوع، وشراكتنا الثابتة مع المانحين مثل الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) هي ما يمكننا من تقديم المساعدات الحاسمة. نحن ممتنون لوجود مثل هؤلاء الشركاء الأسخياء.”

وحسب مذكرة التفاهم، سيدعم برنامج الأغذية العالمي الحكومة لتطوير نظام توصيل ودفع التحويلات النقدية، وآلية استقبال الشكاوى والرد عليها – بما في ذلك مركز اتصال – لدعم المستفيدين من البرنامج.

وقال نورو: “المنصة التي تم تطويرها لبرنامج السودان لدعم الاسر ستتيح التوصيل الرقمي الكفؤ والخاضع للمساءلة لمجموعة واسعة من الحماية الاجتماعية والخدمات الحكومية الأخرى لشعب السودان.”

whatsapp
أخبار ذات صلة