لجنة ازالة التمكين تكشف بالاسماء مؤسسات في نظام البشير تتلقى ملايين من اموال الشعب السوداني واسترداد أراضي منظمات واجهات للفساد

1٬191

الخرطوم “تاق برس” – كشف لجنة ازالة التمكين عن اسماء عشرات المؤسسات تحت مسمى واجهات تنظيمية تابعة لحزب المؤتمر الوطني المحلول وحزب الرئيس المخلوع عمر البشير تتلقى الملايين من اموال الشعب السوداني.

وكشف وجدي صالح في مؤتمر صحفي عن مستندات وجدت في وزارة المالية تتضمن توجيهات للصرف على واجهات تنظيمية تتلقي أموال بصورة مستديمة من الوزارة، ومن بينها منظمة الدعوة الإسلامية المحلولة التي كانت تتلقي 300 ألف جنيه شهريًا يستلمها الأمين العام، وجمعية القرآن الكريم كانت تحصل على 200 مليون جنيه شهريًا، إضافة إلى واجهات الاتحاد النسائي ومؤسسة الزبير الخيرية والمركز القومي للإنتاج الإعلامي ومجلس الشباب العربي الأفريقي ومركز التنوير المعرفي وهيئة الدعوة الإسلامية المحلولة، اتحاد الطلاب السودانيين، وأعلن عن اتخاذ إجراءات قانونية ضدهم لتلقيهم أموال حكومية بطرق غير شرعية.

وأفاد بأن اللجنة قررت استرداد 18 قطع من منظمات كانت واجهات للنظام السابق هي في الأصل قطع وقفية، لصالح ديوان الأوقاف، وعزل جميع نظار الوقف في الأراضي محل القرار.
وأعلن صالح عن حل وإلغاء منظمات: زيادي للسلام، الأمل، المستقبل، نوافذ الخير، شباب من أجل التنمية، وهي منظمات تعمل في ولاية غرب دافور، على أن تؤول أصولهم لصالح الوزارة وتقوم الحكومة المحلية بإدارة المشروعات القائمة.
وأفاد بأن اللجنة قررت استرداد عقار من عباس أحمد رمضان بمدينة الجنينة لصالح وزارة التربية والتعليم بولاية غرب كردفان لتقيم فيه مدرسة حكومية ثانوية، حيث كان في العقار مخصص لهذا الغرض، لكن رمضان استولى عليه بصورة غير قانونية وأقام فيه مدرسة خاصة.

whatsapp
أخبار ذات صلة