مصادرة منزل نائب البشير الاسبق علي عثمان محمد طه شيده جهاز الامن بتكلفة 6 ملايين دولار واسترداد اراضي شركات تتبع له

1٬953

الخرطوم “تاق برس” – اعلنت لجنة ازالة التمكين ومحاربة الفساد استرداد  قطعتي أرض مملوكة لنائب البشير الأسبق علي عثمان محمد طه، أحد القطع عليها مسكن بناه جهاز المخابرات العامة بتكلفة 6 ملايين دولار”.

وأشار إلى أن اللجنة استردت 5 قطع أراضي زراعية تبلغ مساحتها 90 فدان من شركة تأهيل المملوكة لعلي عثمان، كما استردت قطعة أراض زراعية بمساحة قدرها 20 فدان من مدير جهاز المخابرات الأسبق الفريق أمن محمد عطا.
وأعلن عضو لجنة ازالة التمكين وجدي صالح عن استرداد أسهم شركة إطعام التي يشرف عليها علي عثمان محمد طه، وهي تمتلك 5 مصانع بينها مصنع طل للمياه، كما تشرف على منظمة بنك الطعام التي قررت لجنة التفكيك حلها وأيلولة أصولها لصالح الدولة، ومن ضمن أصولها مئات الآف من الأفدنة الزراعية.
وأعلن صلاح مناع عضو لجنة ازالة التمكين، عن استرداد قطعة أرض مملوكة لزوجة البشير وداد عمر وقطعة أخرى مسجلة باسم ابنتها تماضر إبراهيم شمس الدين، كما استردت قطعتي أرض زراعية مساحتها 396 فدان مسجلة باسم ابنها محمد إبراهيم شمس الدين.
وكشف مناع عن الحجز على أصول وأموال وحسابات هاشم علي محمد محمد خير، كما استردت منه 18 قطعة أرض في مواقع مميزة بالخرطوم.
وقال إن اللجنة استردت 13 قطعة أرض من شركة لازوتين، معظمها تقع في مدينة الخرطوم بحري بمساحات متفاوتة، مؤكدًا على أن جميع الأراضي المستردة تذهب إلى وزارة المالية.
وقال عضو لجنة التفكيك إن اللجنة قررت استرداد 224 قطعة أرض تجارية من شركتي السالمة للتجارة والسالمة للحلول الذكية، وأفاد بأن شركة السالمة كانت حكومية لكنها آلت بصورة غير شرعية إلى الأمين العام السابق لمنظمة الدعوة الإسلامية محمد علي الأمين، وأشار إلى أن الشركة استولت على أموال حكومية.
whatsapp
أخبار ذات صلة