اتساع رقعة الاعتصامات المطلبية في السودان.. اكثر من 10 مناطق تضع حكومة حمدوك في المحك.. هل تكون الحواتة آخرها؟

1٬258

الخرطوم “تاق برس” – على نحو متسارع، وضعت 10 مناطق في السودان حكومة رئيس الوزراء السوداني عبد الله  حمدوك في المحك بتوسيع رقعة “الاعتصامات المطلبية” التي بدأت بمنطقة نيرتتي بولاية وسط دارفور لتنتقل موجة الاعتصامات شمالا الى حيث معاناة مواطني امري ثم ما فتئت تخمد مطالبهم لتخرج كتم وفتابرنو، والضعين، كبكابية، بشمال دارفور، واتسعت اكثر وتوجهت شرقا الى سنكات بولاية البحر الاحمر والحواتة بولاية القضارف  وكسلا شرقي السودان، اعتصامات تتراوح فترتها من منطقة الى اخرى رهنا بتنفيذ المطالب واستجابة الحكومة لها.

وفي مدينة الدويم، يعتصم المئات من أبناء المنطقة مطالبين بتحسين خدمات الصحة والتعليم والمياه والطرق.
وشمالا دخل مهجري سد مروي في أمري الجديدة، في اعتصام مطالبه تمثلت في فتح تحقيق حول مقتل 3 شباب في 22 أبريل 2006، خلال مناهضة إجراءات التهجير.
وفي سوبا جنوبي الخرطوم  وضاحية حطاب بشرق النيل يعتصم مواطنون منذ أيام للمطالبة بتوفير المياه الكهربائي.

في مدينة الحواتة، دخل اعتصام مواطني المنطقة التابعة لمحلية الرهد بوﻻية القضارف يومه التاسع اليوم السبت 18 يوليو، مطالبين السلطات بالتدخل العاجل لمعالجة امر طريق الحواتة المفازة الذي ظل طوال الفترات السابقة تتعاقب عليه الشركات دون ان يرى المواطن عملا ملموسا.

وقد انطلق اﻻعتصام بمبادرة من اهل المنطقة ومساندة الكثيرين من المستفيدين مستخدمي الطريق بالمناطق المجاورة.

ونظم اهل المنطقة مخاطبات جماهيرية خلال الاعتصام المستمر بعمل المعالجات العاجلة بالطريق حتى تسهل حركة المرور طوال شهور الخريف ومن ثم سفلتته عقب خريف هذا العام مع وضع الميزانية الكافية ﻻكماله حتى يُودع مواطن المنطقة المعاناة التى ظلت تلازمه منذ نهاية الثمانينات من وحل وانقطاع تام للطريق في فصل الخريف والوعود المتكررة من المسؤليين والسياسين.

والي ولاية القضارف المكلف اللواء ركن نصر الدين عبد القيوم احمد اعلن عن التعاقد مع شركة “الرويان” لتكملة طريق الحواتة-الفاو- المفازة، في فترة 24 شهرا من هذا العام.

تضامن المواطنين مع هذه الاعتصامات ظهر بصورة كبيرة في الدعم الذي يقدموه اثناء ايام الاعتصام ، فمثلا في مدينة الحواتة سير مواطني “حى النصر” احد احياء المنطقة قافلة دعم من المواد الغذائية دعما للمعتصمين بساحة اﻻعتصام بالقرب من مبانى مدارس الحواتة الثانوية للبنات والذين تجمعوا منذ الجمعة العاشر من الشهرالجارى مطالبين باصلاحات عاجلة بطريق الحواتة المفازة الفاو حتى تسهل حركة المرور خلال فصل الخريف.

اعتصام مواطني الحواتة دخل امس جمعته الثانية وادوا صلاتهم في مكان الاعتصام وخطب فيهم دكتور عبد الكريم الشريف الهاشمى مستعرضا فى خطبته حجم الحقوق التى كفلتها الوثيقة الدستورية للمواطن واهمية طريق االحواتة المفازة الفاو بجوانبه المتعددة وخاصة الجانب اﻻقتصادي.

وكشف اﻻعتصام عن طريقة المواطنين فى مطالبتهم بحقوقهم المشروعة بالصورة الحضارية والسلمية مطالبين سلطات المركز لزيارة المنطقة وتلبية رغباتهم الواقعية وتحقيق مطالبهم المشروعة.

وقد ارسى مواطنو الحواتة وقبلهم نيرتتي ومهجري سد مروي وسنكات والدويم تجربة رائدة وفريدة فى المطالبة بحقهم المشروع دون عنف بصبر على المعاناة وانتظار تنفيذ قوائم المطالب المثقلة بتوفير الامن والخدمات ومعالجة ازمات الطرق والمياه والكهرباء وغيرها من مطلوبات.

ولكن تفرض هذه الاعتصامات تحديا أمنيا على حكومة حمدوك، فبعد ان بدأت بمطالب مشروعة تمددت الى توليد موجة من العنف بعد فض اعتصامين في كل من كتم وفتابرنو بولاية شمال دارفور، مما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى وعمليات نهب وحرق واسعة وترويع للمواطنين.
ولم تقف دارفور ذات الازمة المتمددة منذ النظام السابق عند هذا الحد من الاعتصامات، ففي كبكابية بشمال دارفور، يقف اعتصام المنطقة منتظرًا ذات الاستجابة من الحكومة بعد الاستجابة التي وجدها اعتصام نيرتتي، بعد قرار اهل المنطقة رفع الاعتصام عقب تنفيذ 95 بالمائة من مطالبهم، وزيارة وفد من الحكومة المركزية في الخرطوم برئاسة عضو مجلس السيادة وعدد من الوزراء للاعتصام والوقوف على المطالب. 
مطالب هذه المناطق يراها المواطنين مشروعة وواجبة التنفيذ  وعلى الحكومة الاستجابة لها باسرع ما يمكن ما يضعها في محك الالتزام والتنفيذ الحقيقي وليس الوعود في اول اختبار بعد الاطاحة بحكومة الرئيس المخلوع عمر البشير.
اتساع رقعة الاعتصامات المطلبية في السودان.. اكثر من 10 مناطق تضع حكومة حمدوك في المحك.. هل تكون الحواتة آخرها؟اتساع رقعة الاعتصامات المطلبية في السودان.. اكثر من 10 مناطق تضع حكومة حمدوك في المحك.. هل تكون الحواتة آخرها؟
اعتصام مواطني الحواتة -شرق السودان
اتساع رقعة الاعتصامات المطلبية في السودان.. اكثر من 10 مناطق تضع حكومة حمدوك في المحك.. هل تكون الحواتة آخرها؟
اعتصام مواطني امري بالولاية الشمالية
اتساع رقعة الاعتصامات المطلبية في السودان.. اكثر من 10 مناطق تضع حكومة حمدوك في المحك.. هل تكون الحواتة آخرها؟
اعتصام مواطني سنكات امام مباني حكومة الولاية

 

whatsapp
أخبار ذات صلة