بالفيديو .. حمدوك يعلن رفع الدعم تدريجيا عن البنزين والجازولين وتحرير سعر الصرف “تعويم الجنيه السوداني” و يقول “نشعر بمعاناة الشعب وارتفاع الاسعار وهذه معالجات معاش الناس

3٬185

الخرطوم “تاق برس” – قال رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك اليوم الاربعاء ان الحكومة تدعم 7 سلع استراتيجية، سيتم الإبقاء على دعم 5 سلع منها ، وسترفع الدعم تدريجيا عن  البنزين والجازولين، وفق معادلة تعمل عليها حكومته الآن لمراعاة مسألة رفع الأسعار.

وقال إن سعر الصرف للجنيه السوداني الآن مشوه جدا.

وأضاف “نعمل على توحيده بحلول سبتمبر أو أكتوبر.

ووافقت الحكومة السودانية على إجراءات طوارئ لتعديل سعر صرف العملة (الجنيه) أمام الدولار تدريجيا على مدى عامين “للوصول للسعر الحقيقي”، كما قررت استمرار دعم القمح والأدوية وغاز الطهي.

وقال حمدوك في مؤتمر صحفي بمجلس الوزراء اليوم الاربعاء إن الحكومة تشعر بمعاناة الناس، وتابع: “نشعر بمعاناة شعبنا في ارتفاع الأسعار ونريد التركيز على الإنتاج والإنتاجية. 

و اشار حمدوك الى ان حكومته شرعت في معالجة الخلل في الميزان التجاري، مشيراً إلى إن قيام اللجنة العليا للطوارئ الصحية  أول وأكبر انجاز لها قيام المحفظة للسلع الإستراتيجية.

ولفت إلى  أن السودان ليس استثناءً من وباء كورونا الذي ضرب كل العالم، ونوه إلى أن أي بلد شرع في تعديل ميزانيته بسبب الجائحة، وأضاف “استطعنا أن نعدلها بشكل يحافظ على الأهداف الاساسية لدعم الصحة والتعليم”.

 وقال إن الدولة تدعم حالياً 6 سلع استراتيجية تشمل “الدواء و، الغاز الكهرباء، المحروقات” وأكد على إبقاء الدعم على 5 منها بشكل مباشر ورفع الدعم تدريجيا عن  الجازولين والبنزين.
وأشار  إلى أن الميزانية الجديدة لدعم الأسر تزاوج بين دعم نقدي و دعم الإنتاج، ليذهب الدعم للمزارعين والأسر الضعيفة إقتصادياً في الريف، على أن يبدأ البرنامج من الريف ويتجه للمدن.

وقال :إن الحكومة تطمح في تحقيق جزء كبير في موضوع العداله الانتقالية.

ولفت إلى ان جذور الصراعات مرتبط بالموارد.

وأعلن اجازة قانون مفوضية العدالة الانتقالية من مجلس الوزراء وفي انتظار اجتماع المجلسين السيادي والوزراء لاجازته.

وكشف عن نقاش مستمر مع قوى اعلان الحرية والتغيير لتأسيس وقيام المجلس التشريعي قريباً.

وقال ان المجلس التشريعي أحد إبداعات ثورة ديسمبر المجيدة، وعبقرية شعبنا العظيم.

وأضاف “و نحن في هذا الصدد نناشد اخوتنا في المجلس المركزي للحرية والتغيير والمجلس السيادي، بضرورة الأسراع في تكوين المجلس التشريعي لأهميته في مناقشةقضايا البلاد المهمة، كما انه سيشكل رقابة على الجهاز التنفيذي.

تابع المؤتمر الصحفي كاملا على الرابط أدناه… بالفيديو

whatsapp
أخبار ذات صلة