السودان.. النيابة تعلن القبض على متهمين بقتل 28 ضابطاً في القوات المسلحة واستجواب 94 شاهدا في القضية وتكشف موعد اكتمال التحريات

1٬348

الخرطوم تاق برس “- اعلنت النيابة العامة في السودان اليوم السبت القبض على متهمين على ذمة مقتل 28 ضابطا بالقوات المسلحة 1990 في ما عرف( بمجزرة شهداء 28 رمضان) خلال حقبة الرئيس المخلوع عمر البشير .

ووقف النائب العام تاج السر الحبر اليوم على مقبرة محتملة لضباط ٢٨ رمضان.

وأعلنت النيابة في بيان اطلع عليه تاق برس اخذ اقوال 94 شاهدا في القضية، وتوقعت اكتمال اجراءات التحري خلال4 أسابيع.

ينشر (تاق برس) نص البيان..

بسم الله الرحمن الرحيم
جمهورية السودان
النيابة العامة
السبت ٢٥ يوليو ٢٠٢٠م

بيان صحفي : بخصوص زيارة النائب لمقبرة محتملة لضباط ٢٨ رمضان ١٩٩٠م

عطفاً على التعميم السابق الصادر من النيابة العامة حول العثور على مقبرة جماعية فقد وقف النائب العام مولانا تاج السر علي الحبر اليوم على موقع من المرجح أن يكون مقبرة جماعية تضم رفاة 28 ضابطاً  من القوات المسلحة تم اعدامهم خارج نطاق القضاء في العام 1990 .

وأشار النائب العام في تصريح اعلامي أن فريق مكون من 23 خبيراً يشملون كافة التخصصات من علماء الآثار والجيولوجيا والطب العدلي والأدلة الجنائية  وأتيام مسرح الجريمة يباشرون العمل الآن لإجراء عمليات النبش والتحريز وتحديد أسباب الوفاة المحتملة , فضلاً عن رفع عينات لأغراض فحص ال DNA.

المؤشرات الأولية تشير الى وجود مقبرة جماعية لم تراعى فيها كرامة الإنسان ولا الإجراءات اللازمة  في مواراة جثامين الشهداء .

تتم الإجراءات وفقاً للمعايير الدولية لأنها هي التجربة الثانية في السودان بعد تجربة النبش الذي تم لجثامين شهداء معسكر العيلفون , ولربما يستغرق ذلك وقتاً لا يقل عن 4 أسابيع  لاستكمال الإجراءات .

نرجو أن يكون في ذلك رداً لكرامة الشهداء ووفاءً لإلتزاماتنا تجاه أسر الشهداء وان تكون اللبنة الأولى لتأسيس مبدأ عدم الإفلات من العقاب مقروءاً ذلك على ضوء القضايا التي أخذت طريقها الى القضاء.

  ونوه النائب العام الى أن التعرف على الموقع المحتمل كان نتيجة التحريات التي قامت بها النيابة التي شكلها  للتحقيق في إعدام 28 ضابطاً  من القوات المسلحة في 24/4/1990 (حركة 28 رمضان) فضلاً عن المساعدات التي قدمتها القوات المسلحة وقوات الدعم السريع في الوصول الى معرفة الموقع .

وشملت التحقيقات أقوال 94 شاهداً وتم فتح دعوى جنائية على ضوء التحقيقات والقبض على عدد من المتهمين على ذمة البلاغ .

whatsapp
أخبار ذات صلة