السودان : كشف حقيقة العثور على قطع أثرية في الرياض بالخرطوم وتفاصيل منطقة آثار سودانية تعود ل(350) سنة قبل الميلاد

1٬914

الخرطوم –  “تاق برس” – نفى مدير الهيئة العامة للآثار والمتاحف في السودان، حاتم النور محمد سعيد صحة ما تناولته الأسافير عن وجود قطع أثرية في منطقة الرياض بالخرطوم.

وقال اليوم الخميس ان الموقع المذكور تم حفره قبل ثلاثة أعوام وشيد به مبني من سبعة طوابق .
و أبان مدير الآثار بحسب (سونا) ان الحديث عن وجود آثار غير صحيح  و لا وجود لدليل مادي  ،مبينا أن القطع الأثرية المذكورة هي مجرد بقايا خرصانية.
وتطرق مسؤول الآثار والمتاحف في حديثه الي جبل مراغة و الاعتداء الذي تم  بالمنطقة الأثرية  ، مشيرا إلى أن الموقع يقع في الضفة الشمالية لوادي المقدم بين التمتام وكورتي.

ولفت إلى ان الدراسات أوضحت انه منطقة سكنية وقد يكون بها حاكم أو زعيم محلي في الفترة المروية ترجع إلى ٣٥٠ سنة قبل الميلاد ، تحتوي على نوع من البناء الراقي ولغة توضح تميز المنطقة .

وأضاف ان الدورية التفتيشية المشتركة للهيئة العامة وشرطة الآثار للمنطقة ضبطت المعتدين بآلياتهم يقومون بعملية الحفر وبحوزتهم قطع فخار قيمة وتم إلقاء القبض عليهم، وأفرح عنهم فيما بعد ، وتم آستئناف قرار الإفراج لأن التلف تم في منطقة أثرية مسجلة يتم التعامل معها بقانون سرقة آثار.
وأوضح الأستاذ حاتم النور ان الأثر غير المسجل لا قيمة له وخارج سياقه تماما ، وأن هواة جمع الآثار يلحقون الضرر بالمناطق الأثرية .

وكشف عن تنسيق مع وزارة الثقافة والاعلام للقيام بجولة في منطقة جبل مراغة لتصويرها وعقد مؤتمر صحفي هناك .

 وأشار الي أن الهيئة العامة للآثار والمتاحف ستعرض في منصة سونا الاسبوع المقبل مشاكل الآثار والقوانين المتعلقة بها .

whatsapp
أخبار ذات صلة