فرنسا تعلن موقفا جديدا حول السلام في السودان

297

الخرطوم “تاق برس” – أعلنت سفيرة فرنسا بالخرطوم مانويلا بلتمان، اليوم الإثنين، عن إلتزام باريس بالعمل على إقناع الأطراف التي لم تنضم بعد الى مسيرة السلام للانضمام الى ركب السلام دون تلكوء.

وقالت السفيرة الفرنسية في تصريحات صحفية عقب لقاءها رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان في القصر الرئاسي،  إنها قدمت تعازي ومواساة الحكومة الفرنسية لرئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان في ضحايا الفيضانات  التي إجتاحت أجزاء واسعة من السودان.

وأكدت بلتمان إستعداد بلادها لتقديم المساعدات العاجلة للسودان في ظل هذه الظروف الصعبة التي يمر بها، مشيرة إلى أن الحكومة الفرنسية عبر مركز إدارة الكوارث في باريس، تعمل مع الحكومة السودانية لتقديم المعونات والمساعدات اللازمة لضحايا الفيضانات والمتمثلة في الخيام والمواد الطبية ومعقمات المياه.

وأوضحت السفيرة الفرنسية أنها تقدمت بالتهنئة لرئيس مجلس السيادة الانتقالي بمناسبة التوقيع بالأحرف الأولى على إتفاق السلام الذي تم مؤخرا بجوبا بين الحكومة وحركات الكفاح المسلح، معربة عن تطلع بلادها ان يتم  التوقيع النهائي لاتفاق السلام في الثاني من أكتوير المقبل.

وأكدت مانويلا حرص بلادها على دعم الفترة الإنتقالية والوقوف بجانب الشعب السوداني في ظل هذه الظروف الاستثنائية التي يمر بها. وإعتبرت السفيرة الفرنسية أن الإعلان المشترك الذي تم توقيعه مؤخراً بين رئيس الوزراء الدكتور عبد الله حمدوك ورئيس الحركة الشعبية شمال عبد العزيز الحلو خطوة مهمة للوصول لاتفاق سلام شامل مشيرة إلى معاناة الشعب السوداني جراء النزاعات والحروب. وقالت ” لقد حان الوقت لتحقيق السلام الدائم والشامل في السودان”. وأضافت أن اللقاء تناول مهمة البعثة السياسية للأمم المتحدة “يونيتامس” والتي ستباشرعملها بالسودان فور إنسحاب قوات بعثة “اليوناميد” من دارفور.

whatsapp
أخبار ذات صلة