السودان: واشنطن تقدم 5 مليار دولار.. وقيادي في «الحرية والتغيير» يرفض التطبيع المجاني

1٬029

الخرطوم “تاق برس“ – نفت قوى «الحرية والتغيير» السودانية أن يكون اجتماعها الذي استمر لساعات طويلة في الخرطوم، أمس الثلاثاء، ناقش قضية التطبيع مع إسرائيل.

وقال الناطق باسم المجلس المركزي للتحالف إبراهيم الشيخ لـ«القدس العربي»: «الاجتماع خصص للقاء قادة الجبهة الثورية وبحث تطورات قضية السلام ونحن في انتظار حضور الوفد السوداني المفاوض برئاسة الفريق أول عبد الفتاح البرهان وعدد من الوزراء، ومن ثم دراسة ما خرجت به اجتماعات أبو ظبي للخروج برأي موحد حولها».

وأوضح : «الاجتماع خصص لمناقشة تطورات قضية اتفاق السلام وتذليل العقبات أمام التنفيذ، ولم يتطرق الاجتماع من قريب أو بعيد لقضية التطبيع، التي لم تكن مدرجة بالأصل».

وزاد: «بحثنا المؤتمر التحضيري للحرية والتغيير في إطار تصحيح المسار وبحث معوقات المراحل السابقة والهياكل، إضافة إلى بحث المؤتمر الاقتصادي الذي طالبت الجبهة الثورية بتأجيله لما بعد السلام لكنها عادت وأكدت على دعمه».

وبين أن «الوفد المشترك من السيادة والوزراء وبعد قدومهم من الإمارات سيطلعوننا على ما خرجوا به ونتائج الزيارة، ولكن ما يتعلق بالحرية والتغيير فإن موقفنا طرح في وقت سابق، وإذا حصلت أي مستجدات وتطورات تخدم قضية السودان يمكن أن يفتح الموضوع للنقاش ويتم تداول عميق حوله ومن ثم الخروج بقرار موحد عن الحرية والتغيير بكل أطيافها».

وزاد: «نحن في المؤتمر السوداني، موقفنا حيث ما كانت مصلحة السودان نحن معها، ولا يعني ذلك التنازل عن القضية الفلسطينية، ونحن معهم في حقهم في القدس والأرض واستقلالهم وضد العنف، ولكن حتى الآن مؤسسات الحزب مجتمعة ولم تتخذ قرارا نهائيا وقريبا سيخرج الموقف الصريح من التطبيع».

وتابع: «متفائل برفع اسم السودان من لائحة الإرهاب وحذف ديونه، هذه مصالح السودان في التطبيع، وإذا توفرت هذه المصالح، نحن مع التطبيع وإذا لم تتوفر مصالحنا ليس هناك سبب لتطبيع مجاني».

في الموازاة، كشف مصدر مطلع لـ«القدس العربي» أن «المفاوضات شهدت تقدم الولايات المتحدة بدعم مالي وعيني تصل جملته إلى 5 مليارات دولار مع التزام الولايات المتحدة برفع اسم السودان من لائحة الارهاب وتوقيع اتفاق ثنائي بين البلدين في وقت قريب جدا».

ورفض المصدر الإفصاح عما إذا كان هذا الاتفاق يشمل التطبيع مع إسرائيل، وقال «لا تعليق، ولكن ليست هناك شروط».

ونفى وزير سوداني مناقشة وفد بلاده، الذي يزور الإمارات حاليا، قضية التطبيع مع إسرائيل خلال لقائه فريق الإدارة الأمريكية الموجود هناك.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي لوزير الإعلام، المتحدث باسم الحكومة السودانية الانتقالية، فيصل محمد صالح، الإثنين، حسب ما نقلته وسائل إعلام محلية الثلاثاء.

وقال صالح إن «الوفد الوزاري المرافق لرئيس مجلس السيادة الانتقالي (عبد الفتاح البرهان) لا يحمل تفويضا لمناقشة التطبيع مع إسرائيل» .

وأكد أن «موقف بلاده ثابت حيال التطبيع مع إسرائيل، وليس لدينا تفويض لاتخاذ قرار في مثل هذه الأمور، وهي من مهام حكومة منتخبة، وما زلنا عند الموقف ذاته».

whatsapp
أخبار ذات صلة