السودان: وزارة الطاقة والتعدين توقع (7) اتفاقيات للتنقيب عن الذهب

286

الخرطوم “تاق برس” – وقعت وزارة الطاقة والتعدين ممثلة في قطاع التعدين، الخميس، (7) اتفاقيات امتياز للتنقيب عن الذهب والمعادن المصاحبة باربعة ولايات “نهر النيل، الشمالية، جنوب كردفان والبحر الاحمر” من جملة ( 20) اتفاقية توقع الاسبوع المقبل.

وكشف وزير الطاقة والتعدين المكلف خيري عبدالرحمن في حفل التوقيع، عن سياسات جديدة في قطاع التعدين ستحدث نقلة كبرى بالبلاد حال تطبيقها، وأشار إلى أن الشركات الموقعة معها هي أجنبية ومحلية” الشاطئ، يماني،كلدفان للتعدين، هديل،شان شونق وشركة الخدمات المتكاملة وهي مملوكة بنسبة كبيرة لمستثمرين اماراتيين “. وتستمر الشراكة حسب العقد اكثر من ثلاثين عاما.

وأكد الوزير على توقيع مايقدر بنحو( 20) اتفاقية خلال الأسبوع القادم، لافتا إلى التحول إلى المرحلة الثانية بتجهيز مربعات تصلح  للطرح في عطاءات للتنافس عليها  داخليا وخارجيا وقال : (إن هذه هي السكة التي نريد أن نمشي فيها) مشيرا الى حدوث مراجعات فنية كاملة في كل الاتفاقيات للوصول إلى اتفاقيات تعظم نصيب الدولة وتتجنب عدم استغلال الموارد الاستغلال السئ.

من جهتها أكدت وزيرة المالية المكلفة هبة محمد على، أن هنالك (٤٠٠) شركة تعمل في مجال الاستكشاف، إلا أن التي دخلت الإنتاج لا تتعدى الـ ( ١٣) العاملة منها (3) فقط وشددت على أهمية تغيير النظرة كمسار جديد يرتكز على أسس النجاح واستخدام الموارد بطريقة فعالة.

whatsapp
أخبار ذات صلة