السودان: البرهان يطلع “عسكر السيادي” على مستجدات المفاوضات مع أمريكا

311

الخرطوم “تاق برس” – قالت مصادر سودانية، إن رئيس المجلس السيادي الانتقالي، عبدالفتاح البرهان، أطلع عسكريي المجلس على مستجدات المفاوضات مع الإدارة الأمريكية.

وأوضحت المصادر لـ”العين الإخبارية”، أن البرهان شرح القضايا محل الاتفاق والخلاف مع واشنطن حول رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب. وتوقعت المصادر استئناف التفاوض قريبا جدا بين الجانبين.

ومنذ عام 1993 أدرجت واشنطن السودان في قائمتها للدول الراعية للإرهاب، على خلفية استضافته زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن، وهو سبب العزلة التي تعانيها الخرطوم مع عدة دول.

ورفعت الإدارة الأمريكية عقوبات اقتصادية وتجارية كانت قد فرضتها على السودان منذ 1997، بيد أنها أبقت عليه في لائحة الخارجية للدول الراعية للإرهاب.

وتقود الحكومة الانتقالية جهودا كبيرة للخروج من تلك القائمة تضمن الوصول لتسوية قضت بدفع تعويضات لضحايا المدمرة الأمريكية “إس إس كول”، والتوافق على دفع تعويضات لضحايا تفجير السفارتين الأمريكيتين في تنزانيا ودار السلام، تمهيدا لحذف اسمه من القائمة سيئة الصيت.

وأخيراً، رفع البلدان مستوى التمثيل الدبلوماسي بينهما إلى “السفير”، واعتمدت الإدارة الأمريكية نورالدين ساتي سفيرا للسودان بواشنطن، فيما ينتظر أن تختار أمريكا دبلوماسيا ليشغل منصب سفير واشنطن في الخرطوم.

أخبار ذات صلة المزيد من الكاتب

error: Content is protected !!