وسائل إعلام إسرائيلية: “اتفاق التطبيع سيسهل عملية طرد السودانيين طالبي اللجوء السياسي”

521

الخرطوم “تاق برس” – قالت هيئة البث الإسرائيلية “مكان”، الأحد، إن اتفاق التطبيع بين السودان وإسرائيل سيسهل عملية طرد طالبي حق اللجوء السياسي السودانيين.

وقال الهيئة نقلاً عن مصادر رسمية إسرائيلية، إن انعدام علاقات دبلوماسية بين البلدين حال حتى الان دون إعادة رعايا سودانيين الى بلادهم. وأشارت إلى عدد السودانيين المقيمين في إسرائيل يبلغ حاليا حوالي ستة الاف ومئتي شخص.

وفي السياق توقع وزير الاستخبارات ايلي كوهين إقامة تعاون أمنى بين إسرائيل والسودان وتبادل السلع والاستثمارات وقال في مقابلة نشرتها له اليوم صحيفة السوداني من على صدر صفحتها الرئيسية: “ان وفدا سودانيا سيزور تل ابيب قريبا وانه سيتوجه لاحقا الى الخرطوم على رأس وفد إسرائيلي”.

بالمقابل واعتبرت السلطة الفلسطينية التطبيع بين إسرائيل والسودان غير مقبول ومدانا ومرفوضا، كونه يتجاوز الشعب الفلسطيني. واتهم المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة، الإدارة الامريكية بمنح إسرائيل خدمات مجانية.

وفي ذات السياق، ذكرت صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية، الأحد، أن الحكومة السودانية وافقت على عودة عدد هائل من المهاجرين الذين دخلوا إسرائيل بشكل غير شرعي في أعقاب الإعلان عن التطبيع بين الخرطوم وتل أبيب. ونقلت الصحيفة عن تقرير لراديو جيش الاحتلال أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يخطط لتعيين لجنة مهنية لوضع خطط لإعادة توطين المهاجرين وطالبي اللجوء السودانيين. وحسب التقرير فإن مسئولين إسرائيليين كبارا قالوا أثناء المحادثات التي جرت الأسبوع الماضي قبل إعلان التطبيع مع السودان، إن مسئولين سودانيين وافقوا على عودة المهاجرين، وإن إسرائيل تسعى إلى إعادة توطينهم في بلدهم الأصلي في أسرع وقت ممكن.

whatsapp
أخبار ذات صلة