استئناف مفاوضات سد النهضة “الأحد” والحكومة تتمسك بموقفها السابق

510

الخرطوم ” تاق برس” – تستأنف، غد الأحد، مفاوضات ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي بين وزراء شئون المياه في الدول الثلاث.

وقالت بيان لوزارة الري والموارد المائية، إن استئناف المفاوضات جاء حسبما اتفق عليه في الاجتماع المشترك لوزراء الخارجية والمياه في اجتماعهم الثلاثاء الماضي، برئاسة السيدة وزيرة التعاون الدولي لجمهورية جنوب إفريقيا رئيس الدورة الحالية للاتحاد الإفريقي جى باندورا.

ونوه البيان إلى أن الدول الثلاث توافقت على عقد اجتماع متابعة يدعو له السودان في أقرب وقت ممكن لرفع تقرير لرئاسة الاتحاد الأفريقي خلال اسبوع واحد حول سبل إحراز تقدم ملموس في المفاوضات المتعثرة منذ نهاية اغسطس الماضي. وأشار البيان إلى أن الدول الثلاث ستعمل خلال هذه الجولة التي تستغرق اسبوعا واحدا على وضع جدول أعمال واضح ومفصل وجدول زمني محكم ومحدد لمسار التفاوض وقائمة واضحة بالمخرجات التي يجب التوصل إليها بما يمكن الاستعانة بالمراقبين والخبراء وبطريقة مغايرة للجوالات السابقة.

واوضح رئيس الوفد التفاوضي د. صالح حمد، أن السودان كان قد أبدى رفضه في الاجتماع السابق لمواصلة المفاوضات بنفس المنهج الذي قاد لطريق مسدود في الجولات الماضية، وأشار إلى أن السودان تقدم بمقترحات متعددة لإعطاء دور أكبر للخبراء والمراقبين في عملية التفاوض لتقريب وجهات النظر بين الدول الثلاث.

whatsapp
أخبار ذات صلة