كاتبة سودانية ضمن القائمة القصيرة لجائزة في بريطانيا

289

الخرطوم “تاق برس” – وصل كتاب (13 شهراً من إشراق الشمس) القصصي للروائية والقاصَّة رانيا مأمون بترجمة المترجمة الأمريكية اليزابث جاكت، إلى القائمة القصيرة لجائزة وارويك في بريطانيا وايرلندا للكتابة النِّسائية المترجمة إلى الإنجليزية في نسختها الرابعة.

وجاء كتاب رانيا مأمون ضمن سبعة كتب من ست لغات تخطت القائمة الطويلة وصولًا إلى القصيرة، واللغات هي: العربية، الألمانية، الهنغارية، الصِّينية، السويدية والايطالية وتنوَّعت ما بين الرّواية والقصَّة القصيرة ورواية لليافعين وأدب الرسائل، وبلغ مُجمل الكتب التي رُشحت للجائزة 132 كتاب في 34 لغة، في حين ضمَّت القائمة الطويلة 16 كتاباً وكان قد أعُلن عنها في شهر أكتوبر المنصرم.

وسابقاً حاز كتاب (13 شهرًا من إشراق الشمس) الذي صدر عن دار كوما بريس في بريطانيا العام الماضي على جائزة القلم للترجمة في عام 2018، وسيُعلن عن الكاتبة الفائزة في 26 نوفمبر 2020 في حفل إسفيري، وتبلغ قيمة الجائزة 1000 جنيه استرليني.

وجاء في قرار لجنة التحكيم “هذه القائمة القصيرة المتميزة المختارة من منافسة قوية، لا تأخذ القراء فقط في رحلةٍ ملحميَّة عبر الثقافات من فنلندا إلى السودان، ومن ماليزيا إلى جورجيا. إنها تحوي كذلك على مجموعة واسعة من الأنواع الأدبية، من رواية قصيرة للشباب إلى ملحمة متعددة الأجيال؛ من الرَّسائل إلى القصص القصيرة. يتميَّز كل كتاب بصوت مميز وقوي يمنح حياة جديدة لقراء اللغة الإنجليزية بفضل ترجمة من الدرجة الأولى.

وتجدر الإشارة إلى أن القائمة القصيرة لهذا العام تضم أيضًا أعمالًا لم تتم ترجمتها من قبل لثلاثة مؤلفين كلاسيكيين من القرن العشرين: تُذِّكر بغنى وجمال كتابات المرأة العالمية، في الماضي والحاضر  والتي لا يزال يتعيَّن على قراء اللغة الإنجليزية اكتشافها”.

whatsapp
أخبار ذات صلة