الأسطول الروسي يستطيع استخدام المركز اللوجستي في السودان لمدة 25 عاماً “وثيقة“

855

الخرطوم “تاق برس“ – وكالات – جاء في وثيقة الاتفاقية المبرمة بين روسيا والسودان في الأول من شهر ديسمبر، والمنشورة على بوابة المعلومات القانونية الروسية، اليوم الثلاثاء، على أن الأسطول الروسي يستطيع استخدام المركز اللوجيستي في السودان لمدة 25 عاما. وذلك بحسب (أردو بوینت نتورك‎‎‎ / سبوتنيك). 

وجاء في الوثيقة: “الاتفاقية سارية لمدة 25 عاما، وتُمدد تلقائيا لمدة عشر سنوات تالية أخرى إذا لم يقم أحد الأطراف بإعلام الطرف الآخر كتابيا وعن طريق القنوات الدبلوماسية وفي فترة لا تقل عن عام قبل انتهاء الاتفاقية باعتزامه إنهاء الاتفاقية”​​​.

وأصبح معروفاً عن اتفاقية إنشاء نقطة دعم لوجستي للبحرية الروسية في السودان، في نوفمبر 2020، ووفقا للوثيقة، لن يتجاوز الحد الأقصى لعدد أفراد النقطة البحرية، التي تنفذها قوات ووسائل الجانب الروسي، 300 فرد.

ولن تتمكن أكثر من أربع سفن روسية من البقاء هناك في نفس الوقت.

ويذكر أنه في عام 2017 أعلن الرئيس المعزول عمر البشير، في مقابلة مع وكالة “سبوتنيك” أنه ناقش مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ووزير الدفاع، سيرغي شويغو، إمكانية إنشاء قاعدة عسكرية في البحر الأحمر بالسودان. بعد ذلك، أوضح السفير الروسي في الخرطوم لوكالة “سبوتنيك”، أن الطرفين يناقشان فتح مركز دعم وليس قاعدة عسكرية كاملة.

whatsapp
أخبار ذات صلة