وزير الخارجية يرد على تهديدات اثيوبيا بالهجوم المضاد على السودان ويعلن سيطرة القوات المسلحة على كامل الحدود الشرقية

1٬083

الخرطوم تاق برس – قال وزير الخارجية السوداني المكلف عمر قمر الدين، يوم  الخميس،إن بلاده لا تعير اهتماما، لتصريحات الخارجية الاثيوبية عن السودان.

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الإثيوبية دينا مفتي قال في تصريح له الثلاثاء “ما لم يتوقف السودان عن التوسع في الأراضي الإثيوبية، فإن أديس أبابا ستضطر حينها إلى إطلاق هجوم مضاد”.

وقال قمر الدين في مؤتمر صحفي اليوم بمقر وزارة الخارجية بالخرطوم، إن الخارجية الاثيوبية تقول ما تريد في شأن يخص الحكومة الاثيوبية، لكن لن نعير اهتماما لما تقوله فى السودان، لأن هذه قضايا تخصنا، ونعبر عنها نحن نيابة عن حكومتنا وشعبنا.
وكشف وزير الخارجية عن  سيطرة القوات المسلحة بشكل كامل على التراب السودانى فيما يخص الحدود الشرقية.
وأكد أن حكومة السودان لم تتلق أي اعتراضات رسمية على اتفاقية الحدود مع اثيوبيا.
وأضاف: “لم تذكر اثيوبيا إلى الآن أنها تخلت عن اتفاقيات الحدود، سمعنا في الإعلام عن هذا الأمر، لكن ليس هناك اعتراض رسمي، لأن أثيوبيا تعرف أن بملك أيدينا وبملكها أيضا ما يدحض هذه المقولات”.
وقال: “اثيوبيا اعترفت بالحدود مرارا وتكرارا في وثائق كثيرة جدا، وهى مخططة، وكل ما بقي من حوارنا مع اثيوبيا هو ما يسمى إعادة تخطيط الحدود، وهذه مسألة لا يُعاد فيها ترسيم الحدود، فقط نريد توضيح العلامات”.
وزاد ” المطلوب الآن هو اعادة تخطيط الحدود وتكثيف وجود العلامات الحدودية ووضعها في نقاط متقاربة بواقع علامة كل كيلومترين على الأرض .
،وأشار إلى أن وزارة الخارجية تعمل مع لجنة الحدود على اصدار بيان خاص بمسألة الحدود، وما يخص قضية الحدود الآن.

وأشار قمر الدين الى ان السودان يستضيف حاليا اكثر من (60 ) الف لاجىء اثيوبى معبرا عن أمله في  ان يعودوا الى بلادهم سالمين عقب ازالة الظروف التي دعتهم للجوء . وحول سد النهضة الاثيوبى وتعليق مشاركة السودان فى مفاوضاتها قال وزير الخارجية ان سد النهضة مثل مسالة الحدود والمفاوضات حولها معقدة فيها الجانب الفني والسياسي مؤكدا مواصلة السودان التفاوض وصولا الى حل   مرضي وملزم لكل الأطراف مشيرا الى أن السودان سجل اعتراضه على الملء الأول للسد الذى قامت به اثيوبيا .

واضاف الوزير قائلا ” نحذر من الملء الثانى اذا تم بلا اتفاق ” متمنيا ان تصل الأطراف الى حل حول الملء والتشغيل وان يبدأ الملء الثاني اوالثالث  فى ظل اتفاق .

whatsapp
أخبار ذات صلة