السودان يقاطع اجتماعا لسد النهضة مع مصر واثيوبيا.. تعرف على التفاصيل

849

الخرطوم تاق برس- أعلن السودان، الاثنين، رفضه المشاركة في اجتماع بشأن ملف سد النهضة، بعدما تلقى دعوة لمواصلة التفاوض الثلاثي المباشر، بدلا من الاجتماع الثنائي مع خبراء الاتحاد الإفريقي

وقالت وزارة الري والموارد المائية السودانية في بيان اطلع عليه (تاق برس) انه استنادا على مخرجات الاجتماع الوزاري الثلاثي بين السودان ومصر واثيوبيا حول ملء وتشغيل سد النهضة الذي عقد يوم أمس الأحد ٣ يناير، تقدم السودان بطلب لعقد اجتماع ثنائي مع خبراء الاتحاد الأفريقي والمراقبين مساء نفس اليوم.
وأضافت الوزارة في البيان ” ان لم يتلق السودان رداً على طلبه، وبدلاً عن ذلك تسلم السودان دعوة لمواصلة التفاوض الثلاثي المباشر مما دفع السودان للتحفظ على المشاركة في اجتماع اليوم الاثنين تأكيداً لموقفه الثابت بضرورة اعطاء دور لخبراء الاتحاد الأفريقي لتسهيل التفاوض وتقريب الشقة بين الأطراف الثلاثة.

وأكدت وزارة الري والموارد المائية  تمسك السودان بالعملية التفاوضية برعاية الاتحاد الأفريقي اعمالاً لمبدأ الحلول الأفريقية للمشكلات الأفريقية على أن يلعب الخبراء دوراً أكثر فعالية في تسهيل التفاوض.

من جانبها، أصدرت وزارة الري المصرية بيانا قالت فيه: “في إطار مخرجات اجتماع وزراء الخارجية والمياه من الدول الثلاث (مصر وإثيوبيا والسودان) حول سد النهضة الإثيوبي، المنعقد برئاسة دولة جنوب إفريقيا بصفتها الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي والذي عُقد يوم 3 يناير 2021 بحضور المراقبين والخبراء المعينين من قبل مفوضية الاتحاد الإفريقي الذين يشاركون في المفاوضات، تم التوافق خلاله على عقد جولة مفاوضات بين الدول الثلاث تمتد لمدة أسبوع”.

وأشار إلى أن هذه الجولة تهدف للتباحث حول نقاط التوافق والخلاف في اتفاق سد النهضة، على أن يتم في نهاية هذا الأسبوع عقد اجتماع سداسي وزاري آخر برئاسة جنوب إفريقيا، للنظر في مخرجات جولة المفاوضات الثلاثية.

واستطرد البيان: “في هذا الإطار، قامت إثيوبيا بإرسال دعوه لعقد الاجتماع اليوم 4 يناير 2021، حيث شارك وزراء المياه من مصر وإثيوبيا، والوفود الفنية والقانونية من الدولتين والمراقبين والخبراء المعينين من قبل مفوضية الاتحاد الإفريقي”.

وأوضحت وزارة الري المصرية أن السودان لم يشارك في الاجتماع، مضيفة: “عليه تم الاتفاق على رفع الأمر لوزيرة العلاقات الدولية بجنوب إفريقيا، بصفتها الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي، بحيث يتم بحث الخطوات المستقبلية خلال الاجتماع السداسي الوزاري المقرر عقده في 10 يناير 2021، خاصة وأن مسار المفاوضات يتطلب مشاركة الدول الثلاث للوصول لاتفاق ملزم بشأن قواعد ملء وتشغيل سد النهضة”.

whatsapp
أخبار ذات صلة