بنك يمول استثمارات وصادرات أمريكية في السودان بمليار دولار

51

الخرطوم “تاق برس” – وقعت وزارة المالية السودانية وبنك التصدير والاستيراد الأميركي، اتفاقًا بالخرطوم، لتمويل صادرات واستثمارات بقيمة مليون دولار في السودان.

ووصلت رئيسة مجلس إدارة بنك التصدير والاستيراد كمبرلي ريد إلى الخرطوم، بعد ساعات من مغادرة وزير الخزانة الأميركية البلاد، الذي وقع أيضا مع الحكومة السودانية اتفاق على قرض تجسيري بمبلغ مليار دولار.

كما اوضحت ان التوقيع على مذكرة التفاهم مع وزير الخزانة الأمريكية كأول خطوة بعد إزالة اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب يأتي في اطار تأكيد التزام الولايات المتحدة لدعم الاستقرار الاقتصادي في السودان ونجاح الفترة الانتقالية لتحقيق السلام العادل والتحول الديموقراطي.

واشارت هبة محمد علي الى توفير الاتفاقية لقرض اسعافي وتسهيلات تمويلية بقيمة حوالي 1.2 مليار دولار لسداد متأخرات السودان للبنك الدولي والتي ستمكن السودان من بداية مشوار اعفاء الديون والاستفادة من مبادرة الدول الفقيرة المثقلة بالديون او ما يسمى بالهيبك.

وقالت وزيرة المالية والتخطيط الاقتصادي ان هذه الاتفاقية تساهم بالوصول لنقطة القرار لمبادرة الهيبيك والتي ستفتح الباب للاستفادة من منح المؤسسة الدولية للتنمية وقروض ميسرة لمدة 35 عاماً وفترة سماح لمدة 10 أعوام بحوالي 1.5 مليار دولار سنوياً لتمويل مشاريع البنى التحتية الكبرى وغيرها من المشاريع التنموية في جميع أنحاء السودان.

كما اعتبرت استعادة الحصول على تمويل المؤسسات المالية الدولية انجازاً كبيرا للحكومة الانتقالية وخطوة مهمة في طريق البلاد نحو اعفاء الديون، وسيوفر التمويل الدولي دعما محوريا لتحقيق الاستقرار الاقتصادي بالتزامن مع الإصلاحات التي تنفذها الحكومة الانتقالية، والتي تسعى لمعالجة التشوهات الهيكلية في الاقتصاد وتعزيز النمو وتشجيع الاستثمار وبناء اقتصاد مزدهر لجميع السودانيين، خاصةً الشباب والنساء والمجتمعات المتضررة من الحروب والتهميش.

وقالت وزيرة المالية “إن الاتفاق بين السودان وبنك التصدير والاستيراد الأميركي، نص على التوافق بين الطرفين لتحديد المشاريع التي سيمولها البنك”.

وقالت الوزيرة ان المشاريع تنحصر في مجالات البني التحتية والزراعة والطاقة والتعدين والاتصالات والرعاية الصحية.

وقالت هبة محمد علي إن التعاون بين السودان وأميركا سينتج عنه “فتح آفاق اقتصادية عديدة، مما يخلق فرص عمل جديدة للشباب”.

وتوقعت وزيرة المالية السودانية المكلفة دخول شركات أميركية كبرى في كل القطاعات الاقتصادية للاستثمار في السودان.

وقالت سفارة واشنطن في الخرطوم إن الاتفاق بين السودان والبنك يسمح للحكومة المدنية بالحصول على تمويل يتضمن القروض والضمانات والتأمين، وذلك لتمويل الصادرات الأميركية إلى البلاد بما يصل إلى مليار دولار.

بنك يمول استثمارات وصادرات أمريكية في السودان بمليار دولار

وقالت رئيسية بنك التصدير والاستيراد كمبرلي ريد، إنها معجبة بالتغييرات التي حدثت في السودان، مبدية تطلعها إلى تطوير العلاقة الاقتصادية بين القطرين.

whatsapp
أخبار ذات صلة