بعد استقالة القراي .. ما حقيقة مغادرة وزير التربية والتعليم منصبه

138

 

الخرطوم “تاق برس” – اكدت وكالة السودان الرسمية للانباء، الإثنين، عدم صحة استقالة وزير التربية والتعليم، محمد الأمين التوم.

وقالت الوكالة الرسمية أنه لا صحة لاستقالة وزير التربية والتعليم.

وأضافت الوكالة بحسب مصدر في الوزارة ان” هذه الأخبار عارية تمامًا من الصحة”.

وصوب التوم انتقادات لرئيس الوزراء عبد الله حمدوك وحكومة الفترة الانتقالية واتهمها بالفشل وغياب الرؤية لحل مشكلات يعاني منها الشعب السوداني والتحديات الكبرى  التي تواجه البلاد والتي قال انه ليس من بينها صورة لوحة مايكل أنجلو أو خطر الفكر الجمهوري على الأمن القومي.

وأثارت استقالة مدير المركز القومي للمناهج في السودان، عمر القراي، من منصبه الجدل بعد تدخل رئيس الوزراء عبد الله حمدوك واصدار قرار تجميد تدريس بالمناهج الجديدة الى حين النظر فيها بعد جدل واسع حول مادة في مقرر التاريخ للصف السادس تحول الى حملة تكفير في المساجد وانتقادات من تيارات  واسعة في المجتمع ومجموعات دينية بينها هيئة شؤون الانصار بزعم ان المنهج يحتوي صورة تجسد الذات الالهية. 

وفي خطاب استقالته وجه القراي رسائل انتقادات حادة لحمدوك وقال “أجد نفسي غير مستعد للاستمرار مع حكومة جاءت بها ثورة شعبية، ثم ضعفت أمام المكون العسكري ورضخت لضغوط فلول النظام المدحور”.

وأشار إلى أن حكومة الانتقال “سلمت الثورة لقمة سائغة لفلول النظام البائد وقوى الهوس الديني والتطرف الأعمى”.

وأضاف مخاطباً حمدوك: “لقد اختارت حكومتك جانب سدنة النظام واخترت أنا جانب الشعب”.

وأثارت لوحة “خلق آدم” لمايكل إنجلو، الواردة في مقرر التاريخ للصف السادس، موجة من الهجوم على القراي، زاعمين إنها تمثل “الذات الإلهية”، وهو الأمر الذي نفاه مدير مركز المناهج المستقيل.

وأشار القراي إلى أنه بعد اتساع دائرة المؤامرة والاستعداء، انتظر استدعاء رئيس الوزراء ليسمع منه “لماذا قام عدد من آئمة المساجد بتكفيري وإهدار دمي، بمن فيهم أحد قادة مجمع الفقه”.

وانتقد القراي طريقة حمدوك في استشارة طوائف دينية بينهم جماعة الأخوان المسلمين، وانصار السنة واغفال مشورة قوى أخرى  بينها الشيوعي والبعث والحزب الجمهوري.

وتابع: “أما ان الأجدر بك مهنيًا وأخلاقيًا، أن تتشاور مع الرجل الذي عينته مديرًا للمناهج. أما كان الأجدر بك أن تشاور لجان المعلمين ومدراء التعليم في الولايات، بدلا عن الأخوان المسلمين الذين صنفهم العالم كجماعة إرهابية” بحسب الاستقالة.

whatsapp
أخبار ذات صلة