انهيار سحيق للجنيه السوداني..انفلات وفوضى في صرف الدولار والعملات الاجنبية بالسوق الموازي وتهديدات تطال الذهب

90

الخرطوم “تاق برس” –  ارتفع صرف العملات الاجنبية في السودان الى مستويات غير مسبوقة امام الجنيه السوداني الذي وصل الى انهيار سحيق في تعاملات اليوم الثلاثاء.

وسادت حالة من الفوضى والارتباك السوق الموازي وسط استمرار شح المعروض وزيادة الطلب ومضاربات التجار

واجاز مجلسي السيادة والوزراء اليوم الثلاثاء موزانة السودان للعام 2021 رسميا بنسبة عجز كلية بلغت 1.4%

وتشهد الأسواق الموازية للعملات حالة من التذبذب هذه الأيام مع استمرار حالة التدهور الاقتصادي دون وجود معالجات جذرية للأزمات خاصة الخبز والوقود.

وبحسب تجار متعاملون في السوق الموازي بالخرطوم جرى تداول الدولار الواحد بنحو 300 و302 جنيها فى بعض التعاملات مقارنة مع 285 جنيها امس الاثنين بزيادة مفاجئة اكثر من 20 جنيها في يوم واحد. 

وسجل سعر البيع للريال السعودي 79 جنيها والدرهم الإماراتي 82 جنيها فيما بلغ سعر البيع لليورو 350 جنيها.

وعزا احد المتعاملين في سوق النقد الاجنبي انفلات السوق والزيادة الكبيرة في العملات الاجنبية لمخاوف مع عدم استقرار وتردي اقتصادي مريع في جميع الجوانب بالبلاد بجانب الطلب المتزايد من بعض الجهات في القطاع الخاص لشراء الوقود بعد ان خصصت وزارة الطاقة شركات لبيع الوقود بالسعر التجاري. 

رغم تاكيدات الحكومة بتوفير الدولار لتلك الشركات عبر محفظة السلع الاستراتيجية.

واكد متعاملون في السوق الموزي لـ(تاق برس) ان الحكومة نفسها نشطة في شراء الدولار من السوق السوداء ما يؤدي الى ارتفاع الاسعار بهذه الصورة الجنونية. 

وقال متعاملون ان هذه المخاوف تمتد الى الذهب الذي تلاحظ نشاط جهات غير معلومة في شرائه والمضاربة فيه بحسب الذين تحدثوا لـ(تاق برس).

whatsapp
أخبار ذات صلة