ماذا قال البرهان لوزير خارجية بريطانيا عن الاوضاع في السودان والخرطوم تُذكِره بمعلومة خطيرة عن الحدود مع اثيوبيا

108

الخرطوم “تاق برس” –  أشاد رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان بالعلاقات الثنائية التاريخية بين السودان و بريطانيا ، ووصفها بالأزلية.

ورحب خلال لقائه بمكتبه بالقصرالجمهوري اليوم ، وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب ، بحضور عمر قمر الدين وزير الخارجية المكلف.رحب بزيارة الوزير البريطاني للخرطوم.

وأعرب الفريق أول ركن البرهان ، عن شكر وتقدير حكومة السودان لبريطانيا و مساندتها للتغيير الذي شهدته البلاد، وإنجاح الفترة الانتقالية وقال البرهان نتطلع للتعاون المشترك في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والعسكرية.

وأكد رئيس مجلس السيادة  الإلتزام بتحقيق أهداف حكومة الفترة الانتقالية.

وفيما يتعلق بقضايا الحدود بين السودان واثيوبيا أوضح رئيس مجلس السيادة لوزير الخارجية البريطاني  أن القوات المسلحة أعادت إنتشارها داخل الأراضي السودانية.

وبحسب وزير الخارجية السودانية المكلف عمر قمر الدين، استعرض الوزير البريطاني وجهات النظر في  قضية الحدود الجارية مع إثيوبيا ومايخص نشر الجيش الوطني السوداني في مناطق تعتبر حدودًا سودانية قانونية ، وذكر أن المملكة المتحدة كانت حاضرة في اتفاقية 1902 مع إثيوبيا مشيرا إلى تفهم الصعوبات التي تمر بها الجارة الشقيقة ، مطمئنا وفد المملكة المتحدة ومن ثم المجتمع الدولي على حرص السودان على حل المسألة دبلوماسيًا ووديًا ، والعمل معًا من أجل السلام والاستقرار في المنطقة.

وهنأ وزير الخارجية البريطاني رئيس مجلس السيادة على النجاحات الكبيرة التي تحققت خلال الفترة الانتقالية والإنجاز الذي تحقق في ملف السلام ، مشيداََ بتوقيع السودان علي إتفاق أبراهام الذي تم مؤخراَ ، مؤكداَ دعم بلاده للسودان في كافة المجالات.

وقال أن بلاده ستواصل دعمها للسودان بوصفه من الدول ذات العلاقة الإستراتيجية مع بريطانيا ، مؤكداََ حرص بلاده علي معالجة التوترات في الحدود بين السودان واثيوبيا عبر الوسائل السلمية.

whatsapp
أخبار ذات صلة