بريطانيا تكشف عن تعهدات مالية ضخمة للسودان عبر صندوق النقد الدولي

80

الخرطوم “تاق برس” – رحب  عمر قمر الدين وزير الخارجية المكلف  بوفد الممكلة المتحدة مشيرا إلى أن الزيارة تأتي بتمثيل رفيع المستوى بعد انقطاع استمر لأكثر من عقد من الزمان حيث سلطت الضوء على أهمية بناء علاقة ثنائية قوية وحوار بناء بين السودان والمملكة المتحدة، ما يعد خطوة إلى الأمام في إطار تمتين علاقات التعاون الوثيق بين البلدين.

وأشاد  وزير الخارجية المكلف خلال المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقد بمطار الخرطوم الدولي في ختام برنامج زيارة وزير الخارجية البريطاني  دومينيك راب بنجاح الزيارة موضحاً أنها ناقشت التعاون المالي والاقتصادي بين البلدين حيث تم توقيع مذكرة تفاهم مع وزارة المالية السودانية، تعهد فيها الجانب البريطاني بدفع مبلغ  40 مليون جنيه استرليني ستوجه لبرنامج دعم الأسر الفقيرة. علاوة على ذلك ، تعهدت المملكة المتحدة بدعم بأكثر من 300 مليون جنيه استرليني عن طريق صندوق النقد الدولي و بنك التنمية الأفريقي.

 كما تم الإعلان عن برنامج التعاون الاقتصادي لدعم إدراج السودان في برنامج الإعفاء من الديون.  وعلى صعيد تعزيز التعاون السياسي والدبلوماسي من خلال الحوار الاستراتيجي، فقد أكد  الوزير عزم السودان على مواصلة ماتمت مناقشته هنا بالخرطوم خلال زيارته إلى لندن والتي ستتم في المستقبل القريب.

  وفيما يتعلق بالأحداث في غرب دارفور طمأن وزير الخارجية الوفد البريطاني على الوضع الأمني مشيرا إلى حرص حكومة  السودان على حماية المدنيين ومسؤوليتها الكاملة عن سلامتهم واستقرارهم في المنطقة ، خاصة بعد خروج يوناميد

واضاف ” أما بالنسبة لإشراك القوات وشركاء السلام ، فسيتم تفعيله بمجرد استيعاب القوات في الإطار الحكومي.

whatsapp
أخبار ذات صلة