الدولار يطيح بالجنيه السوداني للحضيض في انهيار غير مسبوق وعملات اجنبية تقرتب من 500 جنيه

146

الخرطوم “تاق برس” –  دخلت اسعار الجنيه السوداني في مرحلة جديدة من مراحل الانهيار امام صرف الدولار وبقية العملات الاجنبية  في السوق الموازي في تعاملات بداية الأسبوع  اليوم الاحد.

وهوى سعر الجنيه السوداني لمستويات غير مسبوقة من الانهيار في السوق الموازي، وسط ضبابية في الموقف ومضاربات غير مسبوقة بين التجار والمتعاملين في السوق منذ اسابيع دون معرفة الاسباب الحقيقة للتسارع المستمر في انهيار الجنيه واستمرار ارتفاع صرف العملات الاجنبية وخاصة الدولار.

وبحسب تجار  ومتعاملون في سوق النقد الاجنبي تحدثوا لـ(تاق برس) سجل الدولار 400 جنيها للبيع و 395 جنيهاً للشراء، اما الدرهم الاماراتى فقد سجل 104جنيهاً للشراء و 105جنيهاً للبيع ووصل الريال السعودي حاجز 100جنيهاً للشراء و102جنيهاً للبيع، اما اليورو فقد قفز الى مستويات غير مسبوقة وسجل 470 جنيهاً، بينما وصل الجنيه المصرى 25 جنيهاً للشراء و 26جنيهاً للبيع مقابل الجنيه السوداني الواحد، اما الاسترليني فقد وصل الى 480 جنيها للشراء 500 جنيها للبيع.

وبحسب متعاملون في السوق الموازي فقد نشطت حركة طلب متزايدة على الدولار من جهات مجهولة “سودانيين واجانب” بصورة ملحوظة.

ويعاني السودان من شح في النقد الاجنبي وعدم توفير الحكومة العملات الاجنبية عبر القنوات الرسمية بجانب فارق السعر الكبير بين الرسمي والسوق الموازي ما جعل قطاعات كبيرة تلجأ إلى بيع وشراء النقد الاجنبي بالسوق الموازي.

whatsapp
أخبار ذات صلة