عاجل : وزير الري السوداني يدعو لتوسيع مظلة الوساطة في سد النهضة وتحذيرات ومخاوف من الملء الثاني للسد بصورة آحادية

56

الخرطوم “تاق برس” – بحث وزير الري والموارد المائية البروفيسور ياسر عباس بمكتبه صباح اليوم،مع مبعوث مفوض الاتحاد الأوروبي الخاص وزير الخارجية الفنلندي بيكا اولافي هافيستو،ملف سد النهضة الاثيوبي،وآخر تطورات المفاوضات بين دول السودان واثيوبيا ومصر،
وأكد وزير الري خلال اللقاء موقف السودان الداعم لقيام سد النهضة باعتباره حق اثيوبي فى التنمية ،شريطة الا يؤثر ذلك سلبا على السودان،وذلك بضمان توقيع اتفاق قانوني ملزم.

وحذر الوزير السوداني في شرحه للمسؤول الاوروبي من مخاطر اعلان اثيوبيا البدء في الملء الثاني للسد بصورة آحادية في يوليو المقبل ،حتى من غير اتفاق او تبادل معلومات.

وقال ان القرار الاثيوبي يؤثر بشكل مباشر على سد الوصيرص وعلى كل الحياة على النيل الازرق خلف سد الروصيرص،بمافي ذلك التوليد المائي من خزان الروصيرص وسد مروي،ومحطات مياه الشرب على النيل الازرق و النيل الرئيسى حتى مدينة عطبرة.

ولفت وزير الري السوداني الى ما اسماه التاثير السالب على مشاريع الري على النيل الازرق والنيل الرئيسي ،وفوق كل ذلك تهديد حياة وسلامة نحو نصف سكان السودان على ضفاف النيل الازرق،(اذا حدث مكروه لسد الروصيرص)، وعرض عباس للمبعوث الاوروبي، مقترح السودان بضرورة توسيع مظلة الوساطة في مفاوضات سد النهضة لتشمل الامم المتحدة.

و اكد ان سد النهضة يمكن ان يكون بؤرة للتعاون الاقليمى وةتبادل المنافع بدل التنافس والنزاع.
من جهته اكد هافيستو أنه سيزور اديس ابابا للقاء القيادة الاثيوبية لذات الغرض.

whatsapp
أخبار ذات صلة