السودان: الطاقة تكشف عن اتفاق جديد بشأن اسعار توزيع الوقود وبواخر محروقات في طريقها للوصول

294

الخرطوم “تاق برس” – كشف وكيل وزارة الطاقة والنفط في السودان حامد سليمان حامد، السبت، عن الاتفاق على  توحيد سعر الوقود في كل أنحاء البلاد بالإضافة إلى الاتفاق مع الشركات على مواصلة توزيع الوقود حتى في حالة فرق السعر على أن تتحمل وزارة المالية والطاقة و النفط فرق السعر ، كما دعا إلى تمسك الدولة بدعم منتجي الغاز والفيرنس.

وأكد وزير الطاقة و النفط  جادين علي عبيد سير عمليات الصيانة بمصفاة الخرطوم بصورة طيبة.

والتأم اجتماع ضم اكثر من 9 جهات ولجنة السلع الاستراتيجية اليوم “السبت”بحث الاجتماع استقرار تدفق الوقود حتى إكتمال عمليات الصيانة مصفاة الخرطوم للبترول.

و قدم وكيل قطاع النفط حامد سليمان تنويراً عن موقف الوقود في ظل توقف المصفاة للصيانة، حيث أوضح  أن عمليات الصيانة للمصفاة اكتملت بنسبة 90% ، واشار لجهود جدولة وصول بواخر الوقود والتنسيق بين وزارة الطاقة والنفط مع وزارة المالية وبنك السودان ومحفظة السلع الاستراتيجية وشركات استيراد وتوزيع الوقود.

و قطع  حامد بإكتمال عمليات تحديث بيانات الاستهلاك في المواد البترولية لكل السودان الأسبوع القادم.

مؤكداً ان وزارة الطاقة والنفط بالتعاون مع الوزارات والجهات ذات الصلة قطعت شوطاً كبيراً في إزالة كل التحديات التي تعترض استقرار الوقود،وإزالة التشوهات التي كانت تعيق تدفق الوقود.

من جانبه أكد وزير المالية جبريل إبراهيم عدم رفع الدعم عن السلع الاستراتيجية كالغاز و الفيرنس  حتى نهاية العام الحالي ، موضحاً أنهم يعملون مع  بنك السودان على تخفيض سعر الصرف.

واضاف” نطمئن الشعب السوداني بعدم رفع الدعم عن السلع الاستراتيجية كالغاز والفيرنس وغيرها حتى نهاية العام الحالي ونعمل مع بنك السودان علي تخفيض سعر الصرف كما يجري العمل في التعاون مع الشركات الحكومية مؤكدا جاهزية وزارة المالية لمعالجة تمويل بواخر الغاز بجانب الجازولين والبنزين.

وأكدت وكيل وزارة المالية إلتزام الوزارة بتوفير احتياجات وزارة الطاقة و النفط المتعلقة بجدولة البواخر المحملة بالجازولين و البنزين و الغاز .

وضم الاجتماع وزراء المالية و الصناعة و الاستثمار ووالي ولاية الخرطوم و محافظ بنك السودان المركزي و محفظة السلع الاستراتيجية بالٱضافة إلى ممثلي شركات القطاع الخاص العاملة في مجال توزيع المنتجات البترولية وعدد من الجهات ذات الصلة .

whatsapp
أخبار ذات صلة