قرار وموجهات من بنك السودان للمصارف ومجلس الوزراء يكشف تفاصيل اجتماع مع مدراء البنوك بعد تحرير سعر الصرف

77

الخرطوم “تاق برس” – وافق بنك السودان المركزي للبنوك بالعمل يوم السبت كيوم إضافي تسهيلاً لمعاملات المواطنين.

والتأم اجتماع خاص مع عدد من مدراء البنوك برئاسة وزير شؤون مجلس الوزراء السوداني خالد عمر يوسف اليوم الاثنين، وبحضور أعضاء اللجنة الوزارية الخاصة بمتابعة إنفاذ السياسات الإقتصادية بعد قرار تحرير سعر الصرف.

وناقش الاجتماع بحسب اعلام مجلس الوزراء، جملة المشاكل المتعلقة بالتدفقات النقدية بهذه البنوك وتحويلات السودانيين بالخارج وتقييم لسير الأداء خلال الايام الماضية ،وتطرق الاجتماع لجملة الخطوات التي يجب اتباعها حتي تستطيع هذه البنوك من تسهيل إجراءات السودانيين للتعامل معها كنوافذ رئيسية لتداول الاموال داخل السودان وخارجه.

من جانبه قال وزير وزارة شؤون مجلس الوزراء خالد عمر يوسف بان هذه الخطوة اتت تلبية للمشكلات التي واجهت المواطنيين عند تحويلاتهم ومعالجة هذه المصاعب مع مدراء البنوك مما يساهم في تعزيز الثقة ما بين البنوك وعملاءها وسهولة متابعتها.

وقال وزير المالية والاقتصاد الوطني جبريل ابراهيم ان بعض البنوك ولفترة زمنية طويلة ليست لديها القدرة على التحاويل المالية بين الدول بسبب وجود السودان في قائمة الدول الراعية للارهاب.

واكد ان سياسات توحيد سعر الصرف تفتح للسودان الفرص لتطوير علاقات تلك المصارف مع البنوك الخارجية.

وقال محافظ بنك السودان المركزي محمد الفاتح زين العابدين في تصريح صحفي أن الاجتماع وقف علي الملاحظات والمشاكل التي طرأت عقب السياسات الجديدة المتعلقة بسعر الصرف.

واشار الى ان المشاكل تمثلت في قوائم التحويل في الأنظمة الإلكترونية ومصاعب التحويلات من دول المهجر الى  السودان والعلاقة مع المراسلين في الخارج.

وامن الاجتماع امن بحسب اعلام مجلس الوزراء على ضرورة الاتصال بالمراسلين وتحديث الأنظمة داخل البنوك السودانية فضلا عن التواصل مع سفارات السودان بالخارج لمعالجة مشاكل البنوك الخارجية في التحويل للسودان .

وأكد الاجتماع علي  ضرورة تذليل العقبات لحل مشكلات المتعاملين مع البنوك.

whatsapp
أخبار ذات صلة