السودان يعلن وصول 70% قوات مشتركة لحفظ الأمن في دارفور

390

الخرطوم تاق برس- عقدت الآلية الوطنية لحماية المدنيين اجتماعها الرابع للعام ٢٠٢١ بمقر الأمانة العامة لمجلس الوزراء بعد ظهر يوم الإثنين ١٥ مارس ٢٠٢١م.

واستمع اعضاء الآلية لتنوير من وزير الداخلية، عزالدين الشيخ، حول مخرجات الاجتماع المشترك بين وزارتي الدفاع و الداخلية بشأن نشر القوات المشتركة في ولايات دارفور و التي اكتمل وصولها بنسبة ٧٠٪؜ ، واطلع الاجتماع على نتائج الاتصالات مع وزارة المالية الاتحادية لتوفير الميزانية المخصصة للقوات المشتركة.

وبحسب اعلام مجلس الوزراء، ابلغت قيادة القوات المشتركة الآلية بمخاطبتها للولاة في دارفور لتوفير مقرات للقوات المشتركة.

طالبت الآلية بإعداد خطة إعلامية شاملة لتغطية أنشطة الآلية وتنوير أصحاب المصلحة و الرأي العام المحلي و العالمي بما تقوم به من مهام في إطار مسؤولية الحكومة السودانية بحماية مواطنيها.

استعرض الاجتماع مسودة مصفوفة التنفيذ و المتابعة للخطة الوطنية لحماية المدنيين بمحاورها العشرة، وقد تمت إجازة المصفوفة بعد مناقشات مستفيضة وبعد التوافق على أولويات التنفيذ.

شددت الآلية على ضرورة استكمال تشكيل المفوضيات المنصوص عليها في الوثيقة الدستورية و اتفاق جوبا للسلام بما يساهم في انجاز مهمات الحماية و تهيئة بيئة الحماية.

واوصت الآلية بضرورة إعداد خطط قطاعية مفصلة و تشكيل لجان من الاطراف المشاركة في عمل الآلية لتنفيذها.

زاقر الاجتماع انتقال الآلية الى ولايات شمال دارفور، وسط دارفور و جنوب دارفور للاطلاع على الاوضاع ميدانيا و لقاء أصحاب المصلحة و تأجيل زيارة البعثة لولايتي غرب دارفور و شرق دارفور إلى تاريخ يحدد لاحقا.

وتشهد مناطق متفرقة في إقليم دارفور إضرابات متكررة وأحداث عنف وقتل وحرق قرى المدنيين آخرها نهب معدات من مقر بعثة يوناميد في مدينة الجنينة.

وقرر مجلس الأمن الدولي سحب قوات يوناميد من إقليم دارفور .

whatsapp
أخبار ذات صلة