البرهان يصعد التهديد والاشتراطات تجاه اثيوبيا.. الجيش السوداني جاهز ورهن الاشارة

52

الخرطوم “تاق برس” – طالب رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان، عبدالفتاح ‏البرهان، القوات الإثيوبية بالانسحاب من جميع الأراضي السودانية على الحدود الشرقية.

وقال البرهان إن السودان لن يتفاوض مع إثيوبيا على الأراضي الشرقية قبل اعترافها بسيادة السودان عليها. وأضاف” ما لم يحصل اعتراف من الجانب الأثيوبي بأن هذه الاراضي سودانية وتم وضع العلامات لن نتفاوض مع اي جهة “.

وقال القائد العام للقوات المسلحة ،إن الحدود مع اثيوبيا معروفة ومخططة منذ العام ١٩٠٢، واعرب عن أسفه لما اسماه إدعاء الجارة إثيوبيا بتبعية الأراضي السودانية لها ، وأعلن رفضه لهذا الإدعاء جملةََ وتفصيلاََ ،وأضاف قائلاََ” ما لم يحدث إعتراف بأن هذه الأرض سودانية لن يكون هنالك تفاوضا مع الإثيوبيين”،

وكشف البرهان عن دفع إثيوبيا بقوات خلال الإسبوعين الماضيين لمنطقة بركة، وإعتبر ذلك تصعيداََ غير مبرر وعمل عدائي ضد السودان.

وطالب إثيوبيا بالانسحاب من الأراضي السودانية، وقال إن علاقاتنا مع جيراننا قائمة على الإحترام المتبادل والتفاهم والثقة ونسعى  لحل كل مشاكلنا بالطرق السلمية والودية.

ويتهم السودان جارته الشرقية اثيوبيا باحتلال ارضي سودانية ومنطقة الفشقة. وخاض الجيش معارك طوال الاشهر الماضية لتحرير اراضيه التي يقول انه اثيوبيا تستغلها لتهديد امن السودان وتسليح المليشيات العسكرية لمهاجمته.

وقال القائد العام للقوات المسلحة،عبدالفتاح البرهان ان القوات المسلحة اعادت الانفتاح في الاراضي السودانية بالحدود الشرقية للبلاد.

وقال ” مالم يحصل اعتراف من الجانب الأثيوبي بأن هذه الاراضي سودانية وتم وضع العلامات لن نتفاوض مع اي جهة “.

جاء ذلك لدى مخاطبته اليوم الاربعاء ضباط وضباط صف وجنود وحدات منطقة ام درمان العسكرية بسلاح المهندسين بحضور الفريق أول ركن محمد عثمان الحسين رئيس هيئة الاركان ونوابه والمفتش العام ومدير ادارة الخدمات الطبية ومدير جامعة كرري ورئيس هيئة الاستخبارات العسكرية وعدد من القادة.

واضاف ” سوف نظل نطالب القوات الأثيوبية بالإنسحاب من جميع الاراضي السودانية.

وتعهد للشعب السوداني بأن تظل القوات المسلحة هي الحامي الحقيقي للشعب وثورته المجيدة وحامية للتغيير.
من جانبه اكد اللواء الركن هشام كمال درونكي قائد منطقة ام درمان العسكرية ان قواته على اتم والجاهزية والإستعداد ورهن الإشارة لتلقي التعليمات والتوجيهات التي تصدر من القيادة العامة للقوات المسلحة.

وتوجه بالشكر لرئيس مجلس السيادة القائد العام للقوات المسلحة على الزيارة وقال ” اللقاء بين البرهان والقوات العسكرية مثمر ورفع معنويات منسوبي منطقة ام درمان العسكرية “

واضاف ” اللقاء تاريخي وستظل المنطقة تحفظ تاريخه وداً وتقديراً واحترام.

whatsapp
أخبار ذات صلة