اثيوبيا ترد على تهديدات السيسي بشان سد النهضة وتكشف معلومات عن وساطة السودان الرباعية

الخرطوم تاق برس – في أول رد إثيوبي على تصريحات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بشأن عدم تفريط مصر في حقوقها المائية،  أعلن السفير الإثيوبي في القاهرة، ماركوس تيكلي ريكي، اليوم الأربعاء، أن بلاده وافقت على ملء سد النهضة في مدة تتراوح بين 5 و7 سنوات نزولاً عند رغبة دول المصب.

ونقلت صحيفة “الوطن” المصرية تصريحات السفير الإثيوبي التي شدد فيها أن أديس أبابا ملتزمة المفاوضات والحلول السلمية.

وأكد ريكي استئناف المفاوضات مع مصر والسودان قريباً؛ للتوصل إلى اتفاق مُرضٍ لجميع الأطراف برعاية الاتحاد الأفريقي، مؤكداً أن من مصلحة بلاده الوصول لاتفاق، قائلاً: “مستعدون لذلك، لأن هدفنا كان ملء السد في 3 سنوات، ولكن وافقنا على الملء في مدة تتراوح بين 5 و7 سنوات نزولاً عند رغبة دول المصب”.

وقال السفير الإثيوبي إنه “لم يتم التواصل مع إثيوبيا رسمياً بعد بشأن لجنة الوساطة الرباعية التي توافقت عليها مصر والسودان، وسمعنا عن اللجنة من الإعلام فقط”.

وتابع رداً على تصريحات الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي حول حقوق مصر المائية إن “إثيوبيا ملتزمة المفاوضات والحلول السلمية”.

وأكد أن أديس أبابا دائما تركز على المفاوضات وتعمل على حل الخلافات بطريقة سلمية، وذلك ردا على تصريحات الرئيس عبدالفتاح السيسي بشأن سد النهضة.

وقال السيسي في تصريحات أمس الثلاثاء: نحن لا نهدد أحداً ولكن لا يستطيع أحد أخذ نقطة مياه من مصر وإلا ستشهد المنطقة حالة عدم استقرار لا يتخيلها أحد، مشيراً إلى أنه لا يتصور أحد أنه بعيد عن قدرتنا مياه مصر لا مساس بها والمساس بها خط أحمر وسيكون رد فعلنا حال المساس بها أمر سيؤثر على استقرار المنطقة بالكامل،

وأضاف السيسي: أنا مبهددش حد وعمرنا ما هددنا وحوارنا رشيد جدا ولكن لن يستطيع أحد سلب نقطة  مياه من مصر، مشدداً على أن التفاوض هو خيارنا الذي بدأنا به والعمل العدائي قبيح وله تأثيرات تمتد لسنوات طويلة لأن الشعوب لا تنسى ذلك.

لمتابعة اخبارنا انضم الى مجموعاتنا في واتساب
تاق برس
error: Content is protected !!