الحكم بالسجن 10 سنوات على رجل الاعمال عبد الباسط حمزة .. تعرف على التفاصيل

الخرطوم “تاق برس” – قضت محكمة خاصة بالخرطوم اليوم الاثنين بالسجن 10 سنوات على رجل الأعمال عبدالباسط حمزة، وكفلت له حق الاستئناف خلال اسبوعين من صدور الحكم.

وادان  قاضى محكمة الاستئناف عبدالمنعم عبداللطيف أحمد، في جلسة المحاكمة المنعقدة بجنايات بحري شمال الخرطوم عبد الباسط حمزة، بجريمتي الثراء الحرام وغسل الأموال وعدم تقديمه إبراء الذمة، وادلائه ببيان كاذب للموظف العام.

وقضى، على حمزة بالسجن 5 سنوات لمخالفته قانون الثراء الحرام والمشبوه، و5 أعوام أخرى تحت طائلة قانون مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، يقضيها المدان بالتتابع.

كما ادانت المحكمة عبد الباسط مخالفة قانون تنظيم التعامل بالنقد الأجنبي.

وقال قاضي المحكمة في حيثيات الحكم إنه تم العثور على أملاك ضخمة وعقارات وأسهم في شركات ومشاريع استثمارية بحوزة المتهم، ولم يتمكن من إثبات مصدر حصوله على هذه الأموال فقررت المحكمة ادانته تحت طائلة الثراء الحرام وغسل الأموال.

وجرى توقيف حمزة رجل الاعمال المقرب من اشقاء البشير بعد ان تمت مصادرة أمواله بواسطة لجنة ازالة التمكين وتفكيك نظام الانقاذ 1989 التي تم تشكيلها عقب سقوط نظام عمر البشير، وظل في الحبس لاشهر دون محاكمة الى ان تمت محاكمته في ديسمبر الماضي. من الحبس.

وشهدت باحة المحكمة تهليل وتكبير من اسرة حمزة ومقربين منه رفضًا لقرار القاضي.

وفرضت المحكمة المنعقدة بمجمع جنايات بحري وسط، غرامة مالية قدرها (20) الف جنيه على عبد الباسط حمزة

وقالت انه في حالة عدم دفعه للغرامة يسجن 12 شهرًا أخرى على أن تسري العقوبات بالتتابع.

وأكدت المحكمة بانها توصلت إلى إصدار حكمها بإصدار عقوبة ضد المدان رجل الأعمال عبدالباسط حمزة، وفقا للمشرع والقوانين التي وضعها.

من جهته قال المحامي عبدالباسط سبدرات، رئيس هيئة الدفاع عن المدان حمزة، إنه في الظروف المخففة للحكم بان موكله مثقل بجراح لا يقوى عليها الا أيوب النبي.

وشدد على ان موكله المدان ليس بقادر على تحمل طعنة او وخزة ابرة، ثم ردد قائلا لقاضي المحكمة (اقضي ما انت قاضي انما تقضي الحياة الدنيا).

لمتابعة اخبارنا انضم الى مجموعاتنا في واتساب
أخبار ذات صلة
تاق برس
error: Content is protected !!