وقع اتفاقيتين.. السودان يحصل على منحة دولارية جديدة وتسوية متاخرات ديونه للبنك الأفريقي للتنمية

614

الخرطوم تاق برس- وقع السودان اليوم الأربعاء على اتفاقيتين ساوى بموجب الأولى ديونة للبنك الافريقي للتنمية وحصل بموحب الثانية على منحة دولارية جديدة.

وحصل السودان بموجب الاتفاق على قرض تجسيرى بمبلغ 425  مليون دولار ، لازالة متاخرات ديون البنك  الافريقي  للتنمية البالغة 412 مليون دولار.

كما وقع على منحة من البنك الأفريقى لدعم الإصلاحات الاقتصادية و المالية ، بمبلغ 207 مليون دولار.

ووقع عن السودان وزير المالية جبريل ابراهيم فيما وقع عن البنك الافريقي للتنمية نينا نواب أوفو المدير الاقليمي للبنك.

وجرت مراسم التوقيع بوزارة المالية في الخرطوم.

وقال وزير المالية في تصريح صحفي عقب التوقيع “هذا القرض التجسيري تم بدعم من المملكة المتحدة ، السويد وايرلندا، وما عاد لنا متأخرات للبنك الافريقي للتنمية.

وأضاف”وقريبا ستنتهي متاخرات السودان لصندوق النقد الدولي “.

مشيرا الى ان هذا الاتفاق يساعد في إطفاء ديون السودان ليفتح لنا ابواب التمويل ، ووصف دور بنك التنمية الافريقي بالكبير في الدعم الفني وتخفيض نسبة الفقر.

وقال وزير المالية أن البنك الأفريقي أكد إستعداده لتقديم مزيد من الدعم وسوف يكون البنك داعما للسودان في مؤتمر باريس مايو الحالي.

وتوقع ان يجني الشعب السوداني ثمار هذه الجهود قريبا.

من جانبها قالت نينا نواب أوفو المدير الاقليمي لبنك التنمية الافريقي : إن هذا التوقيع يمكننا فعل المزيد لصالح تنمية الاقتصاد السوداني خاصة وان الحكومة السودانية بدأت إجراءات تنفيذ الاصلاح الاقتصادي بمساعدة صندوق النقد الدولي .

وأضافت ان هذه لحظات تاريخية للسودان حكومة وشعباً وبنك التنمية الافريقي لازالة متاخرات السودان من بنك التنمية الافريقي والبالغة 412 مليون دولار ، معربة عن شكرها لحكومة المملكة المتحدة ، السويد وايرلندا على الدعم .

واشارت نينا ان بنك التنمية الافريقي قد قام من قبل بتقديم الدعم الفني للحكومة السودانية بالاستعداد للمفاوضات لرفع وازالة الديون كما تم تقديم مساعدات للإعداد لخطة تعافي الاقتصاد السوداني .

واضافت اننا ظللنا شركاء للحكومة والشعب السوداني مما يعني السير معا في هذا الاتجاه.

وقع اتفاقيتين.. السودان يحصل على منحة دولارية جديدة وتسوية متاخرات ديونه للبنك الأفريقي للتنمية وقع اتفاقيتين.. السودان يحصل على منحة دولارية جديدة وتسوية متاخرات ديونه للبنك الأفريقي للتنمية وقع اتفاقيتين.. السودان يحصل على منحة دولارية جديدة وتسوية متاخرات ديونه للبنك الأفريقي للتنمية وقع اتفاقيتين.. السودان يحصل على منحة دولارية جديدة وتسوية متاخرات ديونه للبنك الأفريقي للتنميةوقالت مسؤولة بنك التنمية الافريقي  في تصريحات عقب مراسم توقيع الاتفاقيتين “خلال العامين السابقين قمنا بدعم شركتين خاصتين من السودان مما يعني ان هذه الشركات يمكنها ان تنمو وتساهم في الاقتصاد السوداني من خلال اجمالي الناتج القومي ونامل ان يتطور هذا التعاون والشراكة الى مستوى ارفع وان هذه ليست نهاية الرحلة بل البداية. في السياق، قال رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك خلال لقائه المدير للبنك الافريقي للتنمية  أن اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب تفتح أبواباً جديدة للتعاون التنموي مع البنك.

وامتدح حمدوك التعاون المستمر بين السودان والبنك الافريقي للتنمية رغم الظروف التي مرت بها البلاد.  لشرق افريقيا السيدة نينا نوابوفو .

وأكد رئيس مجلس الوزراء أن إزالة اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب تفتح أبواباً جديدة للتعاون الاقتصادي والتنموي، مطالباً البنك الافريقي للتنمية بمواصلة العمل في مجال تطوير وتعزيز التعاون مع القطاع الخاص لدفع عجلة التنمية بالبلاد.

وطلب حمدوك من  المدير الإقليمي للبنك نقل تحياته لرئيس البنك الافريقي للتنمية ودعوته لزيارة السودان خلال الفترة القادمة، حيث تلقى رئيس الوزراء خلال اللقاء تنويراً من المدير الإقليمي للبنك الافريقي للتنمية عن إزالة متأخرات السودان لدى البنك الافريقي، والتمويل الجديد الذي يمكن أن يقدمه البنك خلال الفترة القادمة.

ولم يحصل السودان  على  تلك المنح والقروض طوال فترة حكم الرئيس السابق عمر البشير.

whatsapp
أخبار ذات صلة