مصرع ناشطة سياسية سودانية حرقًا في حادثة انفجار والسلطات تفتح تحقيقًا

854

الخرطوم “تاق برس” –  لقيت الناشطة السياسية السودانية الكميائية سمر صلاح، مصرعها في حادثة انفجار الاثنين الماضي اثر حريق شب نتيجة إلتماس كهربائي بمصنع للكيماويات والعطور تعمل فيه، في منطقة صافولا جنوب الخرطوم.

واثارت حادثة وفاة الشابة سمر صلاح جدلاً واسعاً في الأوساط السودانية بسبب غياب تطبيق شروط السلامة فى المنشآت الصناعية وعدم توفر بيئة عمل آمنة ومطابقة للمواصفات للعاملين.

في الاثناء، أعلنت وزارة العمل والإصلاح الإداري في السودان، فتح تحقيق شامل حول وفاة الشهيدة سمر صلاح.

ووعدت بنشر نتائجه لتمليك الرأي العام المعلومات الصحيحة بكل وضوح وشفافية ،وإتخاذ مايلزم من تدابير لمنع تكرار الحادثة. 

وتعهدت وزارة العمل بتحديد اوجه القصور والمسؤولية سواءً من ناحية التشريعات أو الممارسة والتطبيق .

وأشارت الوزارة في بيان الى إن وفد مشترك من مختصي السلامة والصحة المهنية بالوزارة والإدارة العامة للعمل بولاية الخرطوم زار المصنع الذى توفيت به الشهيدة سمر صلاح ومكان الحادث للوقوف على أوجه القصور فى تطبيق الإلتزامات وتشريعات السلامة والصحة المهنية الذي أدى إلى الحادث المروع.

وبحسب المعلومات المتداولة من مقربين عن سمر صلاح فان الحادث وقع بسبب اهمال ادارة المصنع في فصل التيار الكهربائي من مولد احتياطي كان يعمل حتى بعد مجيئ الكهرباء ما ادى لدخول كهرباء زائدة تسببت في حدوث حريق في اسلاك الكهرباء.

وقد لاحظت سمر الحريق وابلغت المدير وسط محاولات لاخماده الا انه خرج عن السيطرة ولم تتمكن سمر من الخروج لعدم وجود مخرج طوارئ بالمصنع ومرت بمنطقة الحريق فانفجرت اسطوانات غاز وسقطت بعض الاشياء الحديدة ما اعاق حركتها للخروج بسرعة ولم يستطع المدير والحاضرين اخراجها من شدة النيران والحريق الكبير وبعد ساعة من وصول المطافئ وجدوا ان جثتها قد تفحمت.

whatsapp
أخبار ذات صلة