عاجل : النائب العام يصدر قرارات بتأسيس نيابات جديدة بينها ازالة التمكين وقتلى الاحتجاجات والانتهاكات والاعتصامات

الخرطوم “تاق برس” – أصدر النائب العام المكلف في السودان مبارك محمود عثمان، اليوم السبت، ثلاثة أوامر لتأسيس نيابات جديدة.

وشملت النيابات “نيابة دعاوى الشهداء والإنتهاكات الخاصة بجرائم سقوط قتلى في المواكب والاحتجاجات والتجمعات والاعتصامات، ونيابة إزالة التمكين وإسترداد الأموال العامة.

كما اصدر النائب العام امراً ثالثاَ تم بموجبه دمج نيابتي مكافحة الفساد والأموال العامة لتكون تحت مسمى واحد ( نيابة مكافحة الفساد والأموال العامة).

وأصدر النائب العام في بيان تلقاه “تاق برس”،  توجيهات عاجلة للشؤون الإدارية والمالية بالنيابة العامة لوضع الأمر موضع التنفيذ الفوري.

وبحسب النيابة ستباشر النيابات الجديدة أعمالها فوراً.

وقالت النيابة بحسب البيان أن نيابة دعاوي الشهداء والانتهاكات تختص بكافة الجرائم والدعاوى التي أدت الي سقوط شهداء في المواكب والتجمعات والإعتصامات وتلك التي أدت الي تسبيب الجراح وفقد عدد كبير من الأشخاص.

واوضح البيان ان نيابة إزالة التمكين وإسترداد الأموال العامة أنشأت إنفاذاً لحكم المادة (١٥) من قانون تفكيك نظام الثلاثين من يونيو ١٩٨٩ لسنة ٢٠١٩م تعديل ٢٠٢٠م وحددت إختصاصتها في القانون المشار إليه.

ولفت البيان الى ان نيابة مكافحة الفساد والاموال العامة تختص بالنظر في جرائم الفساد بشكل عام بالإضافة الي الجرائم الواقعة على المال العام وفق تعريفه قانوناً والممارسة المألوفة.

وجرى تكليف النائب العام مبارك محمود عثمان في 20 مايو الحالي خلفا للنائب العام السابق تاج السر الحبر الذي تقدم باستقالته من منصبه وقبلها المجلس السيادي الانتقالي الايام الفائتة.

وتشكو اسر قتلى الاحتجاجات في السودان من تلكؤ السلطات في تحقيق العدالة والقصاص للقتلى

وفجرت لجنة ازالة التمكين وتفكيك نظام الانقاذ جدلا حول قانونية عمل اللجنة في مصادرة ممتلكات تخص رموز وقيادات النظام السابق عقب سقوط نظام البشير ، وتبرر اللجنة قانونية عملها وانها تصادر ممتلكات لصالح حكومة السودان

لمتابعة اخبارنا انضم الى مجموعاتنا في واتساب

أخبار ذات صلة
تاق برس
error: Content is protected !!