(تاق برس) ينشر قائمة السلع المعفية من إلغاء الدولار الجمركي ومدير الجمارك يكشف تفاصيل القرار

320

الخرطوم تاق برس- نشرت هيئة الجمارك في السودان قائمة بالسلع المستثناة من قرار إلغاء الدولار الجمركي.

وقررت وزارة المالية في السودان ، الثلاثاء، إلغاء العمل بالدولار الجمركي في تقييمها للسلع المستوردة.

وشملت القائمة عشرات السلع الضرورية حيث اكتفت الجمارك ووزارة المالية بارباح الأعمال فقط.

وأعلن مدير هيئة الجمارك السودانية، الفريق بشير الطاهر، إتخاذ الحكومة عدة  إجراءات لمنع تأثيرات قرار إلغاء الدولار الجمركي.

وقال في مؤتمر صحفي مساء اليوم بوكالة السودان للأنباء إن الإجراءات تشمل إلغاء الرسوم الإضافية على جميع الواردات مثل ضريبة أرباح الأعمال وخفض الفئات الجمركية للحد الأدنى للسلع الأساسية إلى فئة صفرية لكثير من السلع الضرورية وتخفيض فئات الرسم الإضافي علي جميع السلع الكمالية  وبعضها الى صفرية.

وأعلن مدير هيئة الجمارك التنفيذ الفوري لقرار إلغاء الدولار الجمركي وتطبيق الإجراءات المتعلقة به.

وطمأن مدير هيئة الجمارك المواطنين بأن هذا القرار يأتي في صالحهم  ولا يؤثر في زيادة الأسعار بل يعمل علي تخفيضها عقب تخفيض الرسوم الجمركية والقيمة المضافة وضريبة أرباح الأعمال.

وقطع الفريق الطاهر بان الإقتصاد السوداني سيتعافى وستزول منه الكثير من الممارسات السالبة .

ودعا المواطنين إلى التمسك بأسعار السلع وعدم السماح بزيادتها.

وقال إن إيجابيات القرار تتمثل في تحقيق الحماية للصناعة المحلية باعفاء المواد الخام ومدخلات الإنتاج وإعفاء السلع الضرورية  والأساسية لإستقرار الأسعار حتي لا تؤثر على المستهلك وإعفاء السلع الراسمالية الزراعية والصناعية.

وأشار الى أن من سلبيات تعدد سعر الصرف زيادة الطلب والمضاربة على العملات الحرة وزيادة التضخم.

(تاق برس) ينشر قائمة السلع المعفية من إلغاء الدولار الجمركي ومدير الجمارك يكشف تفاصيل القرار (تاق برس) ينشر قائمة السلع المعفية من إلغاء الدولار الجمركي ومدير الجمارك يكشف تفاصيل القرار (تاق برس) ينشر قائمة السلع المعفية من إلغاء الدولار الجمركي ومدير الجمارك يكشف تفاصيل القرار

وطمأنت الوزارة في بيان لها المواطنين بأن هذا الإجراء لن يفضي إلى إرتفاع اسعار السلع الاساسية المستوردة التي تمس حياة المواطن،أو مدخلات الزراعة والصناعة وذلك للمعالجة والمراجعة الشاملة التي تمت بإلغاء الرسم الإضافي، وضريبة أرباح الأعمال التي تؤخذ مقدماً.

وقالت “كما تم تخفيض فئات الجمارك إلى الحد الأدنى، حيث أصبحت صفرية لبعض السلع الأساسية المستوردة”.

وأشار  بيان المالية ال  انه  ستتولى الوزارة والهيئة العامة للجمارك شرح هذه الترتيبات للمواطن عبر  وسائل الإعلام المختلفة”.

 

whatsapp
أخبار ذات صلة