قوى (نداء السودان) تصدر قرارا بتجميد عضويتها في (الحرية والتغيير) بعد ساعات من مبادرة حمدوك وتحذيرات من أزمة مخيفة و تشظٍ

351

الخرطوم تاق برس- أصدر المجلس القيادي لقوى نداء السودان قرارا الاربعاء، قضى بتجميد عضويته في المجلس المركزي لقوى الحرية والتغيير الحاضنة السياسية للحكومة الانتقالية في السودان.

وجاء قرار التجميد  في الاجتماع الرابع لقوى نداء السودان والذي انعقد بدار حزب الامة بتاريخ 22-6-2021  في دورته الجديدة.

 وبناء على الالتماس المقدم من قبل حركة جيش تحرير السودان تقرر أن يسري التجميد ابتداء من التاسع والعشرين من شهر يونيو2021.

 القرار جاء بعد ساعات من مبادرة وطنية لحل أزمة الانتقال في السودان أطلقها رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك امس الثلاثاء حذر خلالها من حالة تشظ  في الجيش وأزمة مخيفة وان يكون السودان أو لا يكون ، جراء الخلافات السياسية بين مكونات الحكومة الانتقالية المدنيين والعسكريين ودعا لوحدة الكتل السياسية.

وتعالت أصوات القوى السياسية مؤخراً بضرورة إعادة هيكلة وإصلاح تحالف “الحرية والتغيير الحاضنة السياسية للحكومة الانتقالية بعد اتساع رقعة الخلافات داخلها.

وبحسب وكالة السودان الرسمية للأنباء (سونا)، جاء  القرار استنادا على لائحة المجلس القيادي المادة الثالثة الفقرة ٦والتي تنص على أن النصاب القانوني لعقد اجتماع المجلس القيادي بحضور ثلثي المجلس، على أن يكون زمان ومكان الاجتماع متوافقا عليه من جميع الكتل وعملا بأحكام المادة الثالثة الفقرة السابعة والتي تقرأ كالآتي: تتخذ قرارات المجلس بالإجماع أو التوافق عليه أو الاغلبية.

وعقدت قوى نداء السودان، مساء السبت، اجتماعاً للمكتب القيادي برئاسة الأمين العام،  مني أركو مناوي، حاكم إقليم دارفور، وبحضور معظم مكونات النداء بدار حزب الأمة القومي بأم درمان.

ويُعد هذا الإجتماع هو الرابع للنداء مؤخراً، وتعمل قوى النداء على تنشيط الكتلة الأكبر في قوى الحرية والتغيير وبلورة رؤىًّ مشتركة تحقق إصلاح الحاضنة السياسية للفترة الإنتقالية.

وقال الأمين العام لحزب الأمة القومي الواثق البرير، إن نداء السودان يمثل أكبر كتلة في قوى الحرية والتغيير.

وأضاف بأن اجتماعاتها الأخيرة تهدف إلى بلورة رؤى وطنية تسهم في إصلاح الفترة الانتقالية، ومعالجة التحديات التي تواجهها، بجانب دعم عملية السلام.

من جانبه، أكد الأمين العام لنداء السودان مني أركو مناوي عقب الاجتماع، أن نداء السودان يعمل على تحقيق أهداف الثورة وتحقيق السلام والعدالة وإصلاح الوضع الإنتقالي، بإعادة بناء قوى الحرية والتغيير وهيكلتها لتشمل كل شركاء التغيير.

من جهته، أوضح عضو اللجنة الفنية لإصلاح قوى الحرية والتغيير عادل المفتي، أن إجتماعات قوى نداء السودان  تأتي بالتوازي مع استمرار مبادرة حزب الأمة القومي لإصلاح قوى الحرية والتغيير والتي قطعت شوطاً بعيداً في تحقيق أهدافها بالتواصل مع معظم القوى السياسية، وتعمل على إنفاذها بعقد المؤتمر التأسيسي لقوى الحرية والتغيير قريباً.

وقال إن هذا الإجتماع يأتي لدعم المبادرة والعمل على تنشيط عمل نداء السودان.

يذكر أن تحالف قوى نداء السودان جرى تكوينه في العام 2014م بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، وضم قوى سياسية مدنية وعسكرية معارضة بهدف إيجاد حل للأزمة السياسية المستفحلة على عهد النظام البائد.

وتم انتخاب مني أركو مناوي أميناً عاماً للتحالف في مارس 2018م.

وكان التحالف قرر العام الماضي تكوين لجنتين لتطوير وتبني رؤية وخطوات واضحة لعملية الإصلاح التنظيمي والسياسي داخل الحرية والتغيير ونداء السودان.

whatsapp
أخبار ذات صلة