وفاة امرأة في انهيار سقف منزل جراء الامطار وقوات من الدفاع المدني تغادر إلى الفاو بعد 3 أيام من الكارثة وتشريد الفيضانات مئات الأسر (فيديو)

الخرطوم تاق برس- لقيت سيدة مصرعها في انهيار  سقف غرفة منزل وفي ولاية الجزيرة جراء أمطار غزيرة ضربت محليات الولاية ومحلية ريفي تمبول قرية الفادنية.

في الاثناء اعلنت الإدارة العامة للدفاع المدني إرسال قوة إسناد كبرى للمناطق المتأثرة بالسيول و الفيضانات بمحلية الفاو بولاية القضارف شرقي السودان لمساندة قوات الدفاع المدني الموجودة بتلك المنطقة وتقديم الدعم البشري واللوجستي لانقاذ مواطني المحلية المتضررين من السيول و الفيضانات التي ضربت المنطقة منذ ثالث ايام عيد الأضحى.

وتسببت السيول المنحدرة من منطقة البطانة بخسائر فادحة للمواطنين والممتلكات بمدينة الفاو بولاية القضارف وشردت مئات الأسر وخلفت امراضا وسط المواطنين وخسائر مادية لم يتم حصرها بصورة دقيقة.

وأطلق رواد مواقع التواصل الاجتماعي هاشتاق حمل اسم #الفاو_تستغيث بعد الكارثة التي حلت بالمواطنين ومداهمة مياه السيول المنحدرة للمنازل والأحياء السكنية والمؤسسات الحكومية وفشلت كل محاولات صد مياه السيول المنحدرة بكثافة ولم تصمد جوالات التراب والمتاريس التي لجأ لها اهل المنطقة وطلمبات سحب المياهْ ما اضطر مئات الأسر بحي المؤسسة وإحياء مجاورة أخرى لمغادرة منازلهم بعد أن حاصرتها المياه من كل جانب واقتحمت إلى داخل المنازل

 

وقال اللواء شرطة حقوقي احمد عمر سعيد مدير الإدارة العامة للدفاع المدني الأمين العام للمجلس القومي للدفاع المدني في تصريح( للمكتب الصحفي للشرطة)إن القوة المتحركة لمحلية الفاو تأتي بغرض التضامن والوقوف مع مواطني المنطقة في السيطرة علي السيول و الفيضانات وتقديم العون لهم وإنقاذ أرواح الأهالي وتأمين منازلهم و ممتلكاتهم.

 

ولفت الى أن هذه القوة تم دعمها بعدد مقدر من الآليات والمتحركات التي تتناسب مع طبيعة المهمة بالإضافة للمولدات والطلمبات الخاصة بسحب المياه ومجموعة كبيرة من الجوالات الفارغة لإستخدامها في أعمال الردميات وتقوية مناطق الهشاشة على طول الشريط النيلي.

مشيرا إلى هطول أمطار غزيرة فى أنحاء متفرقة في معظم ولايات البلاد المختلفة أدت إلى إنسياب المياه في الأودية والمناطق المنخفضة.

وحذر المواطنين قاطني المناطق المتاخمة لمجاري الانهار بضرورة إتخاذ التدابير اللازمة والإنصياع للتوجيهات والإجراءات الاحترازية الموضوعة من قبل الدفاع المدني التي تهدف الى تحقيق الأمن والسلامة العامة.

وأكد جاهزية قوات الدفاع للاضطلاع بدورها والتصدي للسيول والفيضات الناجمة جراء هطول الأمطار بمعدلات غزيرة.

وفي ذات السياق كشف العميد شرطة قرشي حسن عبد القادر مدير دائرة الطوارئ والكوارث القومية بالإدارة العامة للدفاع المدني عن هطول أمطار السبت بمعدلات خفيفة الى متوسطة بجميع محليات ولاية الخرطوم مصحوبة بنشاط للرياح الخفيفة.

وأكد عدم تسجيل غرفة المعلومات اي حوادث.

وقال إن الغرفة تعمل بتنسيق تام مع جميع الجهات ذات الصلة.

وقال العميد قرشي هطلت أمطارخفيفة في الريف الشمالي لمدينة كادوقلي بولاية جنوب كردفان.

بينما سجلت محلية ود مدني متوسط هطول أمطار بنسبة 62ملم فيما هطلت أمطار غزيرة بقرية عبود بريفي المناقل أدت الي انحدار سيول كثيفة بالمنطقة حاصرت منازل القرية من الجهة الجنوبية موضحا أن منسوب مياه النيل الأزرق في ود مدني سجل 15/51ملم بزيادة 77سم عن معدلات الامس وفي ما يلي موقف الأمطار بولاية النيل الأزرق ذكر العميد قرشي هطلت أمطار أمس متوسطة بدون حدوث خسائر في الارواح والممتلكات مشيرا لإستمرار فتح ستة بوابات من خزان الروصيرص بارتفاع 7 أمتار بزيادة متر واحد عن صباح اليوم.

لمتابعة اخبارنا انضم الى مجموعاتنا في واتساب

أخبار ذات صلة
تاق برس
error: Content is protected !!