السودان وامريكا يناقشان مطلوبات امريكية خاصة بفتح وتحرير التجارة

445

الخرطوم “تاق برس” – ناقش اجتماع افتراضي عبر تقنية “فيديو كونفرنس” بين السودان والولايات المتحدة الأمريكية الاجراءات الخاصة بانضمام السودان لمنظمة التجارة العالمية والمتطلبات الامريكية من أجل فتح و تحرير التجارة بناءاً على العرض المقدم من السودان في مجال تحرير تجارة السلع و الخدمات .

ووجه  الوفد الامريكي المفاوض اسئلة و استفسارات و طلبات لتخفيض عرض الجمارك و مزيد من فتح القطاعات الخدمية و تقليل القيود على الاستثمار في مجال الخدمات.

 وتراس الاجتماع الثنائي مساء أمس بالهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس، فاطمة ابراهيم احمد الامين العام المكلف للأمانة العامه لشئون منظمة التجارة العالمية.

وبحسب وكالة السودان الرسمية للانباء سونا، تمت بعض الردود المباشره من وفد السودان  لبعض الاستفسارات و المطالب من الوفد الامريكي كما تم طلب ارسال بعض الاسئلة كتابة ليتم الرد عليها لاحقا بعد المشاورات مع الجهات ذات الصله .

ويضم فريق التفاوض ممثلين من الجهات الحكومية ذات الصلة بملف التجارة في مجال الخدمات ويعتبر هذا الاجتماع إمتدادا لاجتماعات سابقة بين السودان والولايات المتحدة  الأمريكية.

وطبقا للوكالة، كان اخر اجتماع ثنائي بين السودان و الولايات المتحده الامريكيه في هذا المجال في العام ٢٠١٧ و يعتبر هذا الاجتماع اجتماعاً ناجحاً بكل المقاييس وابدى  فيه الجانب الامريكي استعداده لمساعدة السودان و لكن في نفس الوقت طالب بمزيد من الاصلاحات و تقليل القيود على حرية التجارة .

يذكر ان اجتماعاً  افتراضيا ثنائيا في نفس الاطار تم بين السودان و كندا  بتاريخ 13  يوليو الحالي وتوصل فيه الطرفان الى اتفاق نهائي يتم بموجبه توقيع بروتوكول الاتفاق الثنائي خلال الايام القادمه بعد ارسال رد السودان النهائي على كل البنود المتفق عليها الى كندا.

whatsapp
أخبار ذات صلة