مواقف مؤثرة ودموع وحزن في مناقشة رسالة ماجستير عن فض الاعتصام

444

الخرطوم- (تاق برس)- في أجواء مؤثرة ومشاهد تخللتها الدموع ناقش قسم الشريعة والقانون بكلية الإمام الهادي البحث المقدم لنيل درجة البكالوريوس من الطالبة أنفال معتصم سيف الدين محمد عبدالله، بعنوان ” الجرائم ضد الإنسانية في القانون الجنائي الدولي- بالتطبيق على فض اعتصام القيادة العامة”.

وقررت الكلية طبقا لموقع ديلي نيوز منح البحث درجة الامتياز لما له من قيمة كبيرة، ودور فعال تجاه القضايا المجتمعية، وما قدمه من توصيات عملية.

وعقدت جلسة المناقشة للطالبة أنفال، وهي شقيقة الشهيد برعي “مؤذن اعتصام القيادة” بحضور د. بخيتة الهادي رئيس مجلس أمناء كلية الإمام الهادي، د. عبدالجليل حسن عبد الجليل نائب عميد الكلية، ود. المسلمي الكباشي رئيس قسم الشريعة والقانون مشرف البحث، إضافة لأسرة الطالبة وممثلة أسر الشهداء.

وقالت الطالبة انفال في تقديمها لبحثها: ” في ديسمبر 2018 كانت معركتنا من أجل حريتنا.. أقف أمامكم لأحكي قصة شعب يشاركها الآلاف من الرجال والنساء الذين غادروا مدارسهم ومنازلهم وأعمالهم اليومية للتوجه إلى الشوارع لمواجهة الرصاص والغاز المسيل للدموع.

وقالت إنها تناولت خلال البحث نموذجا حيا وواقعا وهو فض اعتصام القيادة العامة في العام 2019، وأبانت انها تحدثت في ثلاثة فصول عن الجرائم ضد الإنسانية واختصاصات المحكمة الجنائية الدولية بالإضافة إلى فض الاعتصام.

وشرحت انها قدمت توصيات من ضمنها ضرورة وضع حد للجرائم ضد الإنسانية، وضرورة وضع حد التسليح في السودان باعتبار واحدا من العوامل التي تؤجج العنف في البلاد.

وأشارت إلى وقوع جرائم العنف الجنسي والاختفاء القسري وهو ما يتطلب تحقيق المساءلة عن آلاف الجرائم التي تمت قبل وأثناء الثورة وبعدها، “وهو أقل ما يمكن تقديمه وفاء للشهداء”.

وشملت التوصيات ضرورة سعي المحكمة الجنائية الدولية لبسط وفرض هيبتها لمنع ارتكاب الجرائم ضد الإنسانية والقبض على من ارتكبوا الجرائم في دارفور وفض الاعتصام.

whatsapp
أخبار ذات صلة