تنديد دولي بالعنف في مظاهرات السودان وأمريكا ترسل مبعوثين للخرطوم وبريطانيا تشعر بقلق بالغ والرباعية تعلن مواصلة الدعم

333

الخرطوم- (تاق برس)- أعلنت الخارجية الأميركية، الاثنين، أن مبعوثَين أميركيَين في طريقهما إلى الخرطوم، لمطالبة السلطات “بوضع حد للعنف” ضد المتظاهرين.

وقال المتحدث باسم الوزارة نيد برايس عبر “تويتر”: “نشعر بالقلق إزاء تقارير عن تصاعد العنف ضد المتظاهرين في السودان”، وذلك بعد سقوط سبعة ضحايا في صفوف المتظاهرين المطالبين بـ”مدنية الدولة”.

وأوضح برايس، أن مساعدة وزير الخارجية للشؤون الإفريقية مولي في، والمبعوث الأميركي الخاص للقرن الإفريقي ديفيد ساترفيلد، سيتوجهان إلى الخرطوم، وسيجددان دعوة واشنطن للسلطات الأمنية بإنهاء “العنف واحترام حرية التعبير والتجمع السلمي”.

وفي السياق المندد بـ”العنف”، أعلنت بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم المرحلة الانتقالية في السودان (يونيتامس) رفضها استمرار استخدام الذخيرة الحية لمواجهة التظاهرات.

 

وقالت البعثة عبر حسابها على “تويتر”، إن استمرار استخدام العنف والذخيرة الحية أمر “غير مقبول”، مشيرة إلى وفاة سبعة أشخاص على الأقل، وإصابة العشرات في الاحتجاجات.

 

وأضافت: “يحب أن يتوقف هذا العنف، نجدد دعوة السلطات للتوقف عن اللجوء للعنف ضد المتظاهرين السلميين وإجراء تحقيقات ذات مصداقية في مثل هذه الحالات”.

 

إلى ذلك، اجتمع ممثلون للمجموعة الرباعية بشأن السودان، التي تضم المملكة العربية السعودية والإمارات والولايات المتحدة والمملكة المتحدة، الاثنين، في مقر وزارة الخارجية السعودية.

 

وبحسب بيان لوزارة الخارجية السعودية، شهد الاجتماع التأكيد على الالتزام بمواصلة الجهود المشتركة لتحقيق الاستقرار الدائم في السودان، والاستمرار في تنفيذ أجندة الإصلاحات، وتقديم الدعم للسودان، وكذلك لبعثة الأمم المتحدة المتكاملة للمساعدة الانتقالية في السودان “يونيتامس”.

في الاثناء أعربت السفارة البريطانية في الخرطوم، عن شعورها بـ”قلق بالغ” لإلغاء ترخيص قناة الجزيرة مباشر بالسودان.

وقالت السفارة في بيان عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك: “نشعر بقلق بالغ من إلغاء ترخيص قناة الجزيرة مباشر في السودان”.

وأضافت أنها تشعر بالقلق أيضا “من التقارير التي تثبت تعرض العديد من الصحفيين والمؤسسات الإعلامية إلى المضايقات مؤخرا”.

وأشارت إلى أنه “على السلطات التركيز على إيجاد حل للأزمة السياسية في السودان بدلا عن قمع تغطية الاحتجاجات”.

whatsapp
أخبار ذات صلة