مجلس الصحافة السوداني يعلن رأيه بشأن انتخابات النقابة ويوجه دعوة إلى السلطات: فئران تجارب

663

الخرطرم – تاق برس – أعلن الأمين العام للمجلس القومي للصحافة والمطبوعات الصحافية السوداني عبد العظيم عوض عدم شرعية انتخابات النقابة؛ التي يعتزم عدد من الصحفيين اجرائها.

ودعا في مؤتمر صحفي عقده اليوم بمباني المجلس؛ السلطات إلى التدخل لإيقاف هذه الإجراءات حفاظاً على الأمن السياسي والمجتمعي ومحاربة التشظي والإنقسامات وسط المجتمع الصحافي؛ على حد تعبيره.

ورفض صالح اقحام الصحافيين في العمل السياسي، واضاف “لن نسمح أن يكون الصحافيين فئران تجارب للسياسيين بحجة أن الذي يجري الآن هو تمرين ديمقراطي”.

ونوه صالح إلى أن الصحافة رأس الرمح في التغيير الذي حدث بالبلاد ولن تكون الصحافة طرفاً في هذا العبث، وأبدى تعجبه من أن هناك من لم يعترف بالدولة ولا وزارة العدل ويريد أن يجري إنتخابات للصحافيين بدون الإستناد الى القانون، واصفاً الحالة الآن بعمل “ناشطين”.

وقال عبد العظيم؛ إن المجلس خاطب وزارة العدل وبدورها أحالت أوراق خطاب المجلس الى المسجل العام لتنظيمات العمل، وأكد عبد العظيم أن المجلس أفاد بأنه لم تتلق ما يفيد بقيام هذه الخطوة وإجراءات النقابة، وذلك بموجب السلطات المخولة للمجلس للعام 2010، وأشار إلى ان القوانين لن تلغى بذهاب نظام سياسي ولكن يمكن أن تعدل، وقال إن مسجل تنظيمات العمل أفاد بأنه لم تقدم اليه دعوة لحضور الجمعية المعومية وكافة الإجراءات التي تمت.

وأضاف “المجلس أكد بأن إجراءات النظام الأساسي باطلة قانوناً، وما بني على باطل فهو باطل” ، وأكد عبد العظيم أن اتفاقية 87 من قانون منظمة العمل الدولية تم تأسيسها في العام 48 وتمت الموافقة عليها في 2021 لم يعط الأحقية لتأسيس نقابة لأن القوانين الدولية لا تتعاض مع القوانين الوطنية بدل تأتي داعمة لها.
وقال عبد العظيم؛ إن المجلس ليس ضد حرية النقابات ولكن يجب أن تنضبط بضوابط القانون، وأضاف “فتوى وزارة العدل أكدت عدم قانونية هذا التحرك والإجراء”.
ونوه عبد العظيم الى أن المادة التاسعة من قانون الصحافة والمطبوعات الصحافية أن من مهام المجلس الأساسية وضع المعايير المهنية والشروط اللازمة لتسجيل الصحافيين بالتنسيق مع إتحاد الصحافيين، وقال إن الفقرة 23″ أ” تشترط أن يكون الصحفي مسجلاً في سجل الصحافيين بالمجلس، وتابع “نحن مع تنقيح السجل وليس مع الإلغاء” وأكد على حياد المجلس، واضف “يهمنا وحدة المهنة الصحافية وأن تكون نقطة الإرتكاز والإسناد على القانون”
وكشف عبد العظيم عن ان المجلس يسعى لتقنين الصحافة الإلكترونية وقال هناك محاولات لتعديل في القانون لإستيعاب الإعلام الإلكتروني؛ وأشار الى ان المحاولات منذ العام 2019 في هذا الصدد
من جهتها قالت المستشار القانوني لمجلس الصحافة حنان عوض الكريم، إن أي كيان غير قانوني يمارس أي عمل يعرضه للمساءلة القانونية.

أخبار ذات صلة