5 من سفراء السودان بالخارج يناقشون مع وزير المالية مشاكل حرجة تواجه البعثات الدبلوماسية

1٬392

الخرطوم- تاق برس- ناقش جبريل إبراهيم وزير المالية، مع  سفراء السودان في كل من الصين، اسبانيا، الأردن، تونس و الجزائر “عمر محمد احمد صديق، مها أيوب، حسن صالح سوار الذهب، احمد عبدالواحد، ونادية محمد خير عثمان”، عدد من الإشكالات التى تواجه البعثات الدبلوماسية بالخارج وكيفية إيجاد حلول مستدامة لها.

وشرح حسن صالح سوار الذهب سفير السودان بالأردن وضع السودانيين النازحين و الذين نزحوا بسبب الحرب من العراق، والإشكالات التي تواجه السودانيين هناك والاستراتيجية التي ستتبعها السفارة للحل.

 

وركز اللقاء حسب اعلام وزارة المالية، على مسألة الترويج للفرص والموارد المتاحة للإستثمار في السودان وكيفية تفعيل دور الملحقيات التجارية بالسفارات السودانية في الخارج، عن طريق ربطها بنقاط اتصال وتواصل فاعِلة مع الجهات الحكومية ذات الصلة في السودان .كما تناول اللقاء مسألة العقارات المؤجرة للسفارات والتكلفة الباهظة في معظم الدول ، وكيفية وجود حل جذري للمسألة .

وأكد وزير المالية أن الإشكالات المتعلقة بالإيجارات يجب معالجتها عبر اللجنة الحكومية المشتركة وأنه يجب معالجة الأمر عن طريق امتلاك أصول للدولة لتجنب نموذج الإيجار للسفارات بالخارج، ووجه الوزير اللجان المختصة بالإسراع في حل المسألة في أسرع وقت.

وقال جبريل إن مهمة السفراء حرجة جداً في المرحلة الحالية التي يشهد فيها العالم تضخماً وركوداً حاداً على جميع المستويات، وأشار إلى ان السودان يحتاج لترويج موارده بطريقة مبتكرة تضفي التنافسية المطلوبة للوصول لكل الأسواق العالمية.

أخبار ذات صلة