السودان.. الشعبي يكشف عن تسليم مسودة دستور إلى البرهان متضمنة عفو عام عن العسكريين

1٬315

الخرطوم- تاق برس-  أعلن الأمين العام المكلف لحزب المؤتمر الشعبي في السودان، محمد بدر الدين، عن تسليم مسودة من الدستور إلى رئيس المجلس السيادي، الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان.

 

وقال بدر الدين وفقا لصحيفة اليوم التالي الصادرة اليوم الاحد، إن تعليق البرهان كان إيجابياً لحدٍ كبير، وأضاف: “يمكن أن نتوافق عليه بنسبة كبيرة واذا توافقنا عليه سنكون قطعنا مرحلة بعيدة”.

ورفض بدر الدين الإفصاح عن محتوى تعليق البرهان بشأن مسودة الدستور وقال: “التعليق غير قابل للنشر حتى لا نحرج القوى التي ذهبت إليه”.

 

وشدد بدر الدين على ضرورة حدوث تنازل من هنا وهناك بين القوى السياسية المختلفة حتى يتم الوصول لمنطقة وسطى، جزم بعدم قبولهم بالعسكريين في السياسة في المرحلة القادمة أو في المستقبل.

وكشف بدر الدين عن مقترح قدموه لقوى مسودة الدستور بمنح العسكريين عفواً عاماً أسوة بما منح لرؤساء البلاد السابقين إبراهيم عبود وجعفر النميري من قبل، وأكد أن المقترح تم طرحه للنقاش وحتى الآن لم يتم التوافق عليه.

 

وفي سياق آخر قطع الأمين العام المكلف لحزب المؤتمر الشعبي محمد بدر الدين أنه لم يقل إن مسودة الدستور كتبها الراحل د. حسن الترابي، وأشار بدر الدين، إلى أن مسودة الدستور الانتقالي لنقابة تسيير المحامين مرجعيتها دساتير ١٩٩٨ و٢٠٠٥، أما الدستور الانتقالي الذي وضعه الترابي في عام ٢٠١٣م وما تم الاتفاق عليه في الحوار الوطني.

أخبار ذات صلة