السودان.. مجلس البجا يعلن عن تطورات جديدة بشأن محمد طاهر ايلا

2٬088

الخرطوم- تاق برس- كشف مقرر المجلس الأعلى لنظارات البجا عبدالله وأبشار عن تلقيهم طلبا من مجلس السيادة بشأن اختيار شخصية من شرق السودان ليتم تعينه في المجلس ممثلا للاقليم الشرقي، وقال أوبشار بحسب صحيفة الحراك الصادرة الثلاثاء”، إن هناك أصواتًا داخل المجلس تطالب بترشيح أيلا.

 

وأضاف” بالتالي لا استبعد أن يدفع مجلس البجا برئيس الوزراء الأسبق محمد الطاهر أيلا لشغل منصب عضو بـ”السيادي” ممثلاً للإقليم الشرقي.

وأعلن أوبشار عن إبلاغ المجلس لـ”أيلا” لترأس اجتماع المجلس المزمع انعقاده في بحر الأسبوع الجاري، بهدف مناقشة الخلافات والصراعات التي يعاني منها المجلس، على حد قوله.

ودعا إلى تجاوز أخطاء الماضي، وقال إنهم لن يقفوا أمام القضاء إذا ثبت تورط أيلا في قضايا الفساد خلال عمله بحكومة النظام البائد.

 

إلى ذلك أكد الناطق باسم مجلس البجا سيد علي أبو آمنة، أن عودة محمد طاهر إيلا تدعم قضايا الإقليم في ملفات الحكم الفدرالي وقسمة الثروة والسلطة مع المركز.

وقال أبو آمنة في تصريحات لقناة الجزيرة، إن إيلا أكد هذه النقاط في خطابه الجماهيري المقتضب، معبرا عن أمله أن يسهم في الضغط معهم لإلغاء بروتوكول مسار الشرق، المُضمّن في اتفاقية جوبا الموقعة في أكتوبر 2020.

 

whatsapp
أخبار ذات صلة