السودان.. وزارة المالية تصدر منشور موازنة 2023 وتحدد ضوابط سفر الوفود للخارج وتشييد المباني الحكومية

12٬681

الخرطوم – تاق برس – اصدرت وزارةالمالية والتخطيط الإقتصادي في السودان؛ منشور اعداد مقترحات موازنة العام المالي 2023.

وقالت إن الموازنة تهدف لتحقيق الأستقرار الإقتصادي وتوفير الخدمات الأساسية للمواطن بجانب تشجيع القطاع الخاص ليقوم بدوره المنشود في ريادة الإقتصاد الوطني زيادة مجالات شراكته.

 

وأكد المنشور زيادة الإيرادات من موارد حقيقية وتحسين معاش الناس وخفض معدلات الفقر، وتطبيق تقانة المعلومات والحكومة الإلكترونية (والتحول الرقمي).
وأوضح المنشور أن سمات موازنة العام 2023 تستند على انفاذ أهداف التنمية المستدامة الذي يستهدف القضايا البيئية والاجتماعية والاقتصادية كما يهدف الى تقوية ودعم شبكات الامان الأجتماعي وإبتداع وسائل فاعلة لتحقيق حدة الفقر وتحسين المستوى المعيشي للمواطن ودعم عمليات التمويل الأصغر وتخفيض البطالة خاصة من الشباب.
وأعلن عبدالله علي وكيل المالية؛ ترشيد الاعفاءات الضريبية وتوسيع المظلة الضريبية وترتيب أولويات في الانفاق الحكومي على المستويين القومي والولائي بالتركيز على اكمال المشروعات المستمرة في البنية التحتية خاصة المرتبطة بالإنتاج وزيادة الصادرات وتنشيط الاستثمار وتوفير الخدمات الاجتماعية في مجالات الصحة والتعليم وتوفير مياه الشرب.
وأشار وكيل المالية لاعداد الموازنة على أساس الهيكل الحكومي المجاز على المستويين القومي والولائي؛ وتشجيع الاستثمار الأجنبي وإزالة العقبات الإجرائية والتشريعية في سائر القطاعات الإنتاجية والخدمية بالتركيز على الولايات الأقل نمواً.
ووجه الوكيل بالالتزام بقرارات مجلس الوزارة في مايلي سفر الوفود الرسمية من حيث العدد والفترة الزمنية على الوزارات والوحدات و تقديم خطة المؤتمرات والوفود المتوقعة للعام 2023 وتحديد تكلفتها في مقترحات موازنة السلع والخدمات والحد من تشييد المباني الحكومية.
ودعا وكيل وزارة المالية إلى استنباط مصادر ايرادية حقيقية جديدة لزيادة الموارد والعمل وتقدير إيرادات الرسوم الادارية وفئات رسوم خدمات الهئيات العامة وفقآ للتكلفة الحقيقية.
وشدد على الوزارات والوحدات الحكومية تسليم مقترحاتها لموازنة العام المالي 2023 في غضون عشرة ايام من صدور المنشور.

whatsapp
أخبار ذات صلة