السودان.. اعتقال صحفية ومصادرة هاتفها

1٬777

الخرطوم – تاق برس – أعلنت رابطة اعلاميي وصحفيي دارفور؛ عن اعتقال الصحفيةحفيظة عبدالله موسى؛ من قبل شرطة زالنجي بولاية وسط دارفور غربي السودان.

 

وقالت الرابطة في بيان إن شرطة زالنجي اعترضت صباح اليوم الصحفية حفيظة عبدالله موسى أثناء أداء عملها وقامت بمنعها من تغطية الوقفة الاحتجاجية لبائعات الخضار بأحد الأسواق بالمدينة اعتراضا على ترحيل السلطات لسوق الخضار من موقعة.

 

وبحسب البيان أن الشرطة اقتادت الصحفية إلى القسم بعد منعها من التصوير واخذ هاتفها واحتجازها دون أية اجراءات قانونية علما بأن قانون الصحافة والمطبوعات حدد كيفية التعامل القانوني مع الصحفيين.

ورفضت الرابطة ما اعتبرته سلوك مخالف للقانون و اي نوع من انواع حرمان الصحفيين والصحفييات من أداء مهامهم المهني والصحفي؛ وطالبت الشرطة أن تسلك المسلك القانوني في مواجهة الصحفيين.

وقالت إن الصحافة تستمد مشروعيتها في أداء مهامها من القوانين المحلية والاقليمية والدولية وعلى رأسها قانون الصحافة والمطبوعات لسنة 2009 والاعلان العالمي لحقوق الإنسان وميثاق الشرف المهني وقانون الحصول على المعلومة وعلى السلطات الأمنية الالتزام بالقانون والابتعاد عن استغلال النفوذ.

أخبار ذات صلة