اجتماع مشترك برئاسة حميدتي يتوصل إلى تفاهمات مهمة في قضية أبيي

903

الخرطوم – تاق برس – عقد نائب رئيس مجلس السيادة الإنتقالي الفريق اول محمد حمدان دقلو حميدتي؛ اجتماع اليوم، مشترك بين وفدي السودان و جنوب السودان لمعالجة قضايا منطقة أبيي، بمشاركة المستشار توت قلواك رئيس وفد حكومة الجنوب، وعضو مجلس السيادة الطاهر ابو بكر حجر.

ووقع الجانبان على محضر اجتماعات لجنة الاشراف السياسي لمنطقة أبيي، حيث وقع حميدتي عن السودان، توت قلواك عن جنوب السودان.

وأكد حميدتي ان السودان وجنوب السودان شعب واحد في بلدين تجمعهما اواصر المحبة والاخوة.
وشدد على أهمية الحوار المجتمعي بين مكونات المنطقة والعمل على تعزيز ثقافة السلام.
وأوضح السفير دفع الله الحاج علي وكيل وزارة الخارجية، في تصريح صحفي، أن الإجتماع بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل دعمها وتطويرها بما يخدم مصالح وتطلعات شعبي البلدين، اتساقاً مع الروابط التاريخية بين السودان وجنوب السودان

واكد ان الطرفين اتفقا على تعزيز التعاون المشترك بينهما، والدفع بالعلاقات الثنائية ومعالجة القضايا العالقة بشأن منطقة أبيي، وتنشيط الآليات المشتركة لتقديم الخدمات الإنسانية الضرورية وخلق بيئة مناسبة للمجتمعات في المنطقة، وقال إن الأطراف اتفقت على أن يظل الحل النهائي، بين قيادتي البلدين من خلال اجتماعات راتبة لوفدي البلدين.

وأوضح السفير، أن الطرفين أمنا على ضرورة مساندة المجتمع الإقليمي والدولي لجهودهما لبسط السلم والامن والإستقرار وتحقيق التنمية المستدامة في المنطقة.

من جانبه أوضح لوكا بيونق عضو وفد جنوب السودان ان الطرفين اتفقا على وضع خارطة طريق لإيجاد الحلول الناجعة للوضع في منطقة أبيي، وأشار الى ان الاتفاقيات السابقة. تمثل المرجعية لقضية أبيي، وشدد على ضرورة توفير الخدمات والأمن في المنطقة لتسهيل العودة الطوعية.

أخبار ذات صلة