عاجل .. اعلان نتيجة قبول الطلاب في الجامعات السودانية وزيادة نسبة القبول بكليات الطب واكثر من 153 الف مقعد شاغر

2٬820

الخرطوم تاق برس- أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي محمد حسن دهب اليوم الأربعاء نتيجة القبول للطلاب في مؤسسات التعليم العالي “الجامعات السودانية الحكومية”.

وكشف عن ان العدد المخطط للقبول هذا العام هو (٤٥٨، ٩٧٠) ، فيما بلغ عدد الطلاب المتقدمين للمقاعد(٢١٨،٣٢) طالب وطالبة.

وأشار إلى أن هناك مقاعد شواغر بلغت (١٥٣،٧١٢) .

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي أقامته وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لإعلان نتيجة القبول العام (الدور الأول) لمؤسسات التعليم العالي للعام ٢٠٢٢ – ٢٠٢٣م .
واعلن دهب على وجود (1000) منحة للطلاب في كل الجامعات الأهلية والخاصة ويبدأ التقديم لها إلكترونياً من يوم غدٍ الخميس 10 نوفمبر2020.

وأشار الوزير إلى زيادة نسبة القبول في كليات الطب بنسبة ٢% من العام الماضي وعزا الزيادة إلى إرتفاع عدد الطلاب الجالسين للإمتحانات والمتقدمين لكليات الطب هذا العام ، فيما اكد إستقرار نسبة القبول في كليات الآداب والهندسة وغيرها .
وقال علي الشيخ السماني وكيل الوزراة المفوض ومدير الإدارة العامة للقبول وتقويم وتوثيق الشهادات ان هناك شروط للتقديم الخاص بالمنح الدراسية وأوضح ان الحد الأدنى من درجات القبول لكليات الطب هي ٨٥% ، و٧٠% للكليات الهندسية ، وأشار إلى إتاحة الفرص للإستقالات إلكترونياً عن طريق موقع الوزارة بداية من يوم 10 نوفمبر ويستمر حتى 10 ديسمبر 2022, وسوف يتمكن الطلاب من الحصول على نتيجة القبول عن طريق الموقع بإدخال رقم الإستمارة أو عن طريق خدمة الرسائل القصيرة إلى الرقم 2511 الخاص بخدمات وزارة التعليم العالي ، وقال ان القبول هذا العام في الدور الأول قد شمل الطلاب الوافدين .
وقال د. بابكر حسين أحمد مدير الإدارة العامة لتقنية المعلومات والشبكات ان المتقدمين من طلاب الشهادة العربية بلغ(١٤٧٧) فيما بلغ عدد المتقدمين من الطلاب الوافدين (١٨٥٥) وأكد على إكتمال التقديم في الولايات بنسبة ١٠٠% .

whatsapp
أخبار ذات صلة