الاتحاد الأفريقي يفشل في تعليق عضوية تشاد

852

الخرطوم – تاق برس – رفض مجلس السلم والأمن الأفريقي فرض عقوبات على تشاد، بسبب تنصل المجلس العسكري الحاكم بتعهداته، بالتقيد بفترة انتقالية قدرها 18 شهرا، ومنع العسكريين من الترشح في الانتخابات القادمة؛ وصوتت ثلاثة بلدان فقط إلى جانب الاقتراح الذي قدمه موسى فكي رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي، في جلسة اسفيرية وللمجلس يوم الجمعة.

 

وقال مقربون من رئيس المفوضية إن القرار سيفقد الاتحاد بعض مصداقيه؛ ويعكس القرار توترا بين فكي، وهو وزير خارجية سابق وصل للموقع بدعم من الرئيس التشادي الراحل، من جهة، وبين ابنه، محمد إدريس ديبي.حيث لا تستبعد بعض الأوسط ان يكون لدى فكي طموح للترشح في الانتخابات القادمة في تشاد.

ونقلت إذاعة فرنسا الدولية أن الخطوة تعكس ايضا الضغوط الخارجية ، لاسيما الفرنسية، بجانب دور الديبلوماسية التشادية، في دفع الدول الاعضاء لاتخاذ هذا الموقف النادر.

من جهة اخرى اعلنت السطات التشادية لاول مرة، انه تم اعتقال 621 شخصا، منذ احتجاجات 20 اكتوبر على تمديد الفترة الانتقالية لعامين اخرين، وتنصيب محمد ديبي رئيسا انتقاليا، وقامت السلطات بتعليق نشاط احزاب المعارضة ومنظمات المجتمع المدني، وفرض حظر تجوال في العاصمة انجمينا والمدن الرئيسية.
و نقل المعتقلون الى سجن كوروورو الصحراوي شديد الحراسة؛ وذكرت المنظمة العالمية لمناهضة التعذيب ان الاعتقالات شملت اكثر من الفي شخص اثناء وبعد المظاهرات التي رافقها قمع مفرط .

أخبار ذات صلة